IMLebanon

قتيلان وجرحى في هجوم على مقر المعارضة الغابونية

gabon

 

 

قتل شخصان وجُرح العشرات في هجوم شنته قوات الامن في الغابون على مقر المعارض جان بينغ في ليبرفيل، وفق ما أعلن المرشح المهزوم في الانتخابات الرئاسية من قبل الرئيس المنتهية ولايته علي بونغو اونديمبا.

وقال بينغ: “هناك قتيلان وجرحى عدة وفق مصدر مؤكد” في حصيلة اولية للهجوم الذي شنته القوات الغابونية بعد ساعات على اعمال العنف التي هزت العاصمة بعد إعلان نتيجة الانتخابات.

وكان بينغ قال في وقت سابق: “شنوا هجوماً عند الساعة 1.00 بالتوقيت المحلي (منتصف ليل الاربعاء-الخميس ت غ)، إنهم الحرس الجمهوري، قصفوا بالمروحيات ومن ثم شنوا هجوما على الارض، هناك 19 جريحا”، موضحا أنه لم يكن موجودا في المكان.

من جهته أوضح رئيس “حزب الاتحاد الوطني” المعارض زكاري ميبوتو، الذي كان موجوداً في المقر العام، أن “كل المبنى كان محاطا” من الحرس الجمهوري، وأضاف “أرادوا دخول المبنى، وألقوا قنابل الغاز المسيل للدموع، واطلقوا النار (…). هذا عنف شديد، سيحصل حمام دم اذا اطلقوا النار في الظلام” اذ ان  التيار الكهربائي مقطوع.

وأضرم متظاهرون النار في مقر برلمان الغابون في ليبرفيل الاربعاء 31 آب بعد نزولهم الى الشوارع فور الاعلان عن اعادة انتخاب بونغو.