IMLebanon

هل يبيع آل الحريري عقاراتهم في كفرفالوس؟

kfarfalous

أشارت الوكالة “المركزية” إلى أنّ قضية العقارات المزمع بيعها في منطقة كفرفالوس لا تزال في دائرة الرصد والاهتمام. فبعد الكلام عن أنّ نازك وهند وفهد الحريري يتجهون إلى بيع مليون و700 ألف متر مربع من الأراضي ذات “المواقع الاستراتيجية” في المنطقة، أصدر فهد الحريري بيانا نفى فيه نيته بيع العقارات المشار إليها. غير أنّ هذا الأمر لم يبدّد المخاوف مما يعرف بـ”بيع الأراضي لغير المسيحيين”، خصوصا مع دخول شخص من آل تاج الدين على خط الصفقة، فيما تخاض معارك سياسية تحت عنوان “حقوق المسيحيين”. هذه الصورة تجعل الأنظار تتجه أولا إلى المعنيين بقضايا بيع الأراضي، لا سيما منهم “حركة الأرض” التي ما انفكت تنادي بأهمية بقاء المسيحيين في أراضيهم، حفاظا على وجودهم الحضاري والتاريخي في لبنان.

وفي معرض سؤاله عن القضية، أوضح رئيس “الحركة ” طلال الدويهي لـ “المركزية” أن “العقارات المشار إليها يملكها كل من فهد وهند والسيدة نازك الحريري. وقد تبلغنا من مصادر ثقة أن الأخيرتين ليستا في وارد البيع، خلافا لفهد الحريري، الذي وإن كان أصدر بيانا نفى فيه اتجاهه إلى البيع، غير أنني أعتقد أنه سينجز الصفقة فعلا، وبشكل سري”.

وأعرب عن اعتقاده أن “بيان الحريري أتى بعد الضجة الاعلامية والضغط العائلي لعدم سلوك اتجاه البيع. غير أن أخطر ما في الأمر أن علي تاج الدين دخل على خط الصفقة”.

وشدد الدويهي على “أننا خائفون من أن يحصل البيع فعلا، ونحاول إجراء مفاوضات مع فهد الحريري شخصيا ليشتريها عدد من المستثمرين من أبناء جزين، قبل أن يبيعها لآخرين، علما أن هناك مخاوف ديموغرافية، خصوصا أن لهذه العقارات مواقع استراتيجية، وتحوي مباني متضررة، قد يعمد إلى ترميمها. وهذا يخفي صراعا لا يزال خفيا”.

ولفت إلى أن “ما يهمنا هو ألا يبيع المسيحيون أراضيهم لأن لا وطن بلا أرض، والتاريخ ابن الجغرافيا، وليس العكس. وقد باع المسيحيون كثيرا من عقاراتهم وأراضيهم، وهذا أمر يؤثر على وجودنا والنسيج الديموغرافي، على وقع امتداد من الآخرين في اتجاهنا بشكل مبرمج ومنهجي. ما يحتم علينا مزيدا من التصدي، والنشاط لمواجهة ما يجري”.

وعن مواقف نواب المنطقة (وهم عونيون) من الملف، في وقت يخوض فيه التيار الوطني الحر “معركة حقوق المسيحيين”، أشار الدويهي إلى أن “النائب أمل أبو زيد من أكبر المساهمين في هذا المجال، وهو من داعمي حركة الأرض. كما أن النائب زياد أسود نشيط في هذا الشأن”.