IMLebanon

بو صعب تسلم من رابطة أساتذة المهني مذكرة مطلبية واستمع الى متعاقدي اللبنانية المطالبين بالتفرغ

 

bou-saab

 

 

 

اجتمع وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب مع رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي برئاسة عبد الرحمن برجاوي، وتسلم منهم مذكرة بمطالب أبرزها:

“تعديل بدل المراقبة والتصحيح للأساتذة المشاركين في الإمتحانات الرسمية التي تجريها المديرية العامة للتعليم المهني والتقني، وتعديل تعويضات المصححين ورؤساء اللجان ونوابهم واللجنة العليا الفاحصة”.

كما طالبت الرابطة ب”تغطية بدلات التعاقد المتبقية عن العام الدراسي الماضي”.

ودعت إلى “متابعة أوضاع الأساتذة المتعاقدين والعمل على إيجاد آلية منصفة وعادلة لتثبيتهم وفق الحاجات”.

وأشار الوزير بو صعب إلى “ضرورة وضع إقتراح قانون بإجراء مباراة محصورة بهم وعند وصول الإقتراح إلى الوزارة فإنه يوافق عليه وذلك لتسريع آلية القانون”.

ودعت الرابطة إلى “تفعيل العمل بالمنح للطلاب الذين ينتسبون إلى التعليم المهني عملا بأحكام المرسوم رقم 9689 الصادر في العام 2011”.

وطالبت ب”إعفاء الطلاب المنتسبين إلى التعليم المهني من رسوم التسجيل أسوة بتلامذة التعليم العام”، كما أثارت الرابطة موضوع “المناهج الموحدة ومتابعة أوضاع التعليم المهني والتقني وعقد مؤتمر مخصص للنهوض به”.

وأكد بو صعب على “اهتمامه بكل ما ورد في المذكرة ووعد بالمتابعة”.

ثم اجتمع الوزير بو صعب مع لجنة الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية الذين يطلبون التفرغ، وضم الوفد دكاترة من كل فروع الجامعة وكلياتها المنتشرة في المناطق.

واطلع منهم على “مطلبهم بالتفرغ”، واستمع إلى الظروف التي أدت إلى عدم تفرغ بعضهم في المرسوم السابق”، لافتا إلى “أن الرئيس الجديد للجامعة الدكتور فؤاد

أيوب سوف يتسلم مهامه يوم الجمعة المقبل، وبالتالي فإن مشروع التفرغ يبدأ من الكليات ومن ثم من مجلس الجامعة وصولا إلى رئيس الجامعة”.

ولفت إلى أن “هناك ستة مواقع شاغرة لعمداء في الكليات”، وأكد أن “الحاجات ضمن الكليات أصبحت جاهزة ويتوجب ملء الشواغر كل سنة أو سنتين على أبعد تقدير”، مشيرا إلى “أنه متفاهم مع رئيس الجامعة الجديد على أولوية هذه الملفات”.

وأكد أن “الرئيس الجديد شخصية مرموقة وسوف يعمل كل ما بوسعه لرفع أداء الجامعة وتسهيل مسيرتها نحو الأرقى والأفضل”.

ثم اجتمع مع وفد من المدربين في الجامعة اللبنانية الذين طالبوا ب”أن يقبضوا أتعابهم من دون تأخير”، كما طالبوا ب”إمكان تقسيم هذه الأتعاب على دفعات لكي لا تتجمع مرة واحدة في السنة”. وعبروا عن “الحاجة إلى الإستقرار في العمل”.

وأكد الوزير بو صعب “تأييده لمطلبهم”، مؤكدا “ضرورة متابعة الأمر مع الرئيس الجديد للجامعة الذي يعول عليه الكثير لتأمين تسيير كل مرافق الجامعة بصورة أفضل”.

بعد ذلك، إجتمع بو صعب مع المجلس الإقليمي للجمعية الخيرية العمومية الأرمنية وتسلم منهم دعوة للمشاركة في الإحتفال باليوبيل 85 لتأسيسها، ورحب بهم ووعد بتلبية الدعوة.

كما استقبل رئيس بلدية إده واطلع منه على “الإحتياجات التربوية للبلدة”.