IMLebanon

باسيل: العدالة اساس ما تبنى عليه الأوطان

gebran-bassil

 

أكد وزير الخارجية جبران باسيل أنه “لن يكون لنا دولة من دون قضاء سليم ونزيه ومستقل ومعافى، قادر على تحقيق العدالة، وهذا الأمر أول ما يقوم على المحامين لأنه لا يقوم قضاء وجسم قضائي ونظام قضائي سليم ما لم تكن مهنة المحاماة تمارس بأفضل صورة.

باسيل، وخلال العشاء السنوي لهيئة المحامين في “التيار الوطني الحر” في فندق “لو رويال” – ضبية، هنأ محامي الشمال ومحامي لبنان بفوز النقيب عبدالله الشامي في نقابة محامي الشمال.

وقال: “نحن نعول كثيرا على هذه الورشة الوطنية المقبلة حيث يتكامل دور المحامين مع القضاء لنتمكن من رؤية الإستقرار الذي نطمح إليه في لبنان، فجميعنا يدرك أن لا أمن من دون قضاء لأن غياب الرادع للمخلين بالأمن يؤدي الى الفلتان الأمني، وجميعنا مدرك أن لا محاربة للفساد من دون قضاء، ولا محاربة ومكافحة للإرهاب من دون قضاء، فإن كنا نعاني اليوم على المستوى الدولي من غياب الجدية الكاملة في محاربة الإرهاب، فذلك نتيجة عدم وجود محاسبة قضائية للإرهابيين”.

وأضاف: “نحن في وزارة الخارجية اللبنانية تقدمنا في كل المحافل الدولية بمبادرات لكي نقوم بجهد دولي منسق لمحاربة الإرهاب لكن ذلك لم يتحقق”.

وتابع: “القضاء هو أساس كل شيء، هو أساس البنيان الحقيقي، وهو الأساس الذي يرسو عليه الوطن، هذا الوطن الذي حتى اليوم خلله الأساسي في غياب العدالة، ليس فقط العدالة الإجتماعية، وإنما العدالة بين المواطنين”.

وقال: ” كتيار وطني حر لسنا معنيين من موقعنا السياسي بأي أحد آخر، بل معنيون بالحد الأدنى، ما لم نرتض به منذ ال2008 تاريخ مشاركتنا الأولى في الحكومة حتى ال2016، لن نرتضيه الآن، لأننا لن نقبل بوقوع أي خطأ و خلل، لناحية ما ناضلنا من أجله، وبالتالي ما لم نسمح به بالحد الأدنى في السنين الماضية، لن نقبل به اليوم”.

November 14, 2016 01:24 PM