IMLebanon

سرحان: قطاع العدالة في لبنان يحتاج للمساعدة الدولية

أكد وزير العدل القاضي ألبرت سرحان أن العلاقات التاريخية القائمة بين لبنان وفرنسا على كافة الصعد وخصوصا على صعيد التعاون في مجال القضاء والحقوق تشكل قيمة مضافة لمنظومة العدالة في لبنان ما يسهم في توثيق هذه العلاقات مع أهل القانون في فرنسا.

كلام سرحان أتى أمام وفد حقوقي فرنسي زاره في الوزارة، في زيارة تعارف تسبق التحضيرات لتوقيع اتفاق تعاون مشترك بين نقابة محامي بيروت ونقابة محامي مونبيليه والذي يتضمن مشروعين أساسيين:حلقة تدريبية في القانون الجنائي المقارن بعد القوانين التي صدرت أخيرا في فرنسا واتفاق توأمة سيعلن عنه في ايلول من العام 2020 بالتزامن مع مئوية لبنان الكبير.

ولفت سرحان الى”إن قطاع العدالة في لبنان يحتاح كثيرا للمساعدة الدولية لتلبية حاجات الوصول الى العدالة بالنسبة الى اللبنانيين والى المقيمين الأجانب على أرضه،علما بإن كل دعم من هذا النوع هو استجابة غير مباشرة للجهود الأوروبية في محاربة التطرف والإرهاب.

واستقبل سرحان وفدا من نقابة المحامين في طرابلس برئاسة النقيب محمد المراد ضم نقباء سابقين وأعضاء النقابة، وجرى البحث في مسائل عدة منها مشاريع اقتراحات قوانين وتعاون مشترك مع القضاء من أجل تأمين حسن سير العدالة.