IMLebanon

فرعية الأشغال تطالب بتخفيف التلوث في معمل الجية

017852

 

 

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، والمكلفة متابعة تنفيذ التوصية الصادرة عن المجلس النيابي حول الكهرباء المتعلقة بالبحث في موضوع معملي الجية والزوق، جلسة برئاسة النائب محمد الحجار.

اثر الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب الحجار: “خصصت اللجنة الفرعية المنبثقة من الاشغال العامة اجتماعها للبحث في موضوع التلوث الناتج من معمل الجية الحراري. وحضر الاجتماع ممثلون لوزارتي الطاقة والبيئة، المدير العام لكهرباء لبنان مع فريق العمل الخاص في مؤسسة كهرباء لبنان، اضافة الى رئيسي بلدية برجا والجية”.

واضاف: “الكل يعرف ان معمل الجية والانبعاثات الغازية التي تصدر عنه وسحب الدخان الاسود تثير غضبا عارما عند الاهالي، وخصوصا بعد ارتفاع العدد الكبير من الاصابات بالامراض الصدرية في منطقة الاقليم، وتحديدا في برجا والجية والقرى المحيطة بمعمل الجية. والكل يعرف ان المجلس النيابي اتخذ قرارا بالطلب من الحكومة العمل على استبدال هذا المعمل بالمعمل الجديد، وصدرت توصية في هذا الخصوص عن المجلس النيابي، وحتى الآن نحن ذاهبون في اتجاه استبدال هذا المعمل. ومن المتوقع في تشرين الاول او الثاني من العام 2017 اطلاق مناقصة انشاء معمل جديد بعد أن توضع كل الدراسات اللازمة في هذا الصدد. ولكن هناك تلوث يصدر عن هذا المعمل. من هنا كانت الدعوة الى الاجتماع اليوم. وبنتيجة النقاش الهادئ والعلمي والمسؤول الذي جرى بين كل الحاضرين تم التوافق على:

اولا: هناك لائحة من الاجراءات التي تعمل عليها كهرباء لبنان لتخفيف هذا التلوث في معمل الجية وسلمتها للجنة الفرعية وسلمتها بيدي الى رئيسي بلديتي برجا والجية، وسنطلع على هذه الاجراءات ونضع ملاحظاتنا عليها.

ثانيا: كهرباء لبنان بشخص مديرها العام أبدت استعدادها الكامل لمعالجة أي شكوى بيئية يمكن ان يلحظها المسؤولون المعنيون في المنطقة او اي اعطال كهربائية قد تحصل ويعمل على معالجتها سريعا.

ثالثا: ابلغتنا كهرباء لبنان أنها كلفت الاستشاري “ام في ديكوم ” متابعة دراسة الاثر البيئي لوحدات الانتاج الجديدة التي تم تركيبها في المعمل، وهي محركات تعطي انتاجا بقيمة 76 ميغاواط.

رابعا: طلبنا من القيمين على كهرباء لبنان ان يدخلوا تعديلات على آلية التحكم بالانبعاثات الغازية، وتحديدا الدخان الاسود الذي يراه أبناء المنطقة والذي يصدر عن معمل الجية، طلبنا ادخال تعديلات على آلية التحكم وتحويلها من يدوية الى آلية، وخلال شهر ستتم الاجابة عن هذا الموضوع”.

وختم: “طلبنا من وزارة البيئة ان يتفضلوا وينشئوا محطة لقياس تلوث الهواء في منطقة الاقليم وتحديدا في منطقة برجا نرى اين سنصبح من الذي نطالب به والتلوث الذي يلحق الضرر بكل الناس”.