IMLebanon

لماذا تسلم الحريري بلا تسليم؟

 

عاد الرئيس سعد الحريري الى السراي الحكومي الكبير أمس بعد 6 سنوات من الغياب، وقد اعد له إستقبال بروتوكولي رسمي من جانب الأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء فؤاد فليفل نظرا لوجود رئيس الحكومة السابقة تمام سلام في باريس، الامر الذي اثار لغطا خصوصا بعدما تبين ان سلام عاد من السفر عصر أمس!

لكن مصادر حكومية إعتبرت، وفق صحيفة “الأنباء” الكويتية، انه لا ضرورة لوجود رئيس الحكومة السابق في عملية التسلم والتسليم ، انما هي تقليد متبع، وقد جرى خرقه مرات عدة، فالرئيس سعد الحريري لم يسلم الرئيس ميقاتي رئاسة الحكومة عندما عين من بعده.

واضافت: رئيس الجمهورية ميشال سليمان لم يتسلم الرئاسة من الرئيس اميل لحود، ثم غادر سليمان الرئاسة دون ان يكون هناك رئيس ليتسلم منه، وها هو العماد ميشال عون تسلم رئاسة الجمهورية من المدير العام للقصر الجمهوري بسبب الفراغ الذي كان يعيشه القصر، علما ان كل هذه الذرائع ارتبطت بخلافات سياسية او بحالات فراغية كما في عملية تسلم الرئيس عون للرئاسة.

ويرد المتمسكون ببروتوكولية التسلم والتسليم بالقول: ان هذا الترتيب ان لم يكن دستورا منصوصا فهو عرف من الأعراف المعتمدة، بدليل اعتياده من الرؤساء ومن الوزراء، وبالذات وزراء الحكومة الحريرية الذين تبادلوا عملية التسلم والتسليم امس وأول من أمس.