IMLebanon

تقرير IMLebanon: كل ما تريد معرفته عن أسعار موسم التزلج وكل التحضيرات



بدأ موسم التزلج هذا العام باكرا، ففتحت المراكز أبوابها في مختلف الجبال اللبنانية ليتوجه المواطن والسائح الى تلك الجبال التي ارتدت الحلة البيضاء من اجل التمتع بالثلج وممارسة هواية التزلج.
هذا العام سيشهد موسما ناجحا ما سينعكس ايجابا على السياحة الشتوية ويحرك الاقتصاد بطريقة جيدة خصوصا مع الاعداد الهائلة للمواطنين والمغتربين الذين يمارسون رياضة التزلج ويرغبون بتمضية وقتهم في الجبال.
فالفنادق والشاليهات ستتأثر ايجابا بالموسم الناجح فضلا عن مراكز التزلج المتعددة في مختلف المناطق خصوصا ان كثافة الثلوج يعني استمرار الموسم لأطول فترة ممكنة، وكثافة رواد التزلج يعني كثافة في الحجوزات في المطاعم والمقاهي والفنادق والشاليهات، فموسم التزلج أشبه بحلقة دائرية مرتبطة ببضعها.

فكيف بدأت التحضيرات والاستعدادات لاستقبال رواد التزلج؟ وكيف تتراوح الأسعار من أجل قضاء يوم كامل على الثلج؟
موقع IMlebanon يشرح بالتفصيل كل ما تريدون معرفته لموسم التزلج.

موسم التزلج بدأ باكرا في كفردبيان والطرقات سالكة دائما

رئيس بلدية كفردبيان بسام سلامة يؤكد أن “موسم التزلج هذا العام جاء باكرا ما سيرتد بصورة ايجابية على الاقتصاد والحركة السياحية في البلد، وكفردبيان تستعد ان كان عبر مراكز التزلج التي فتحت ابوابها لاستقبال رواد التزلج او من خلال البلدية من اجل تنظيم السير والتعديات التي ممكن ان تحصل من قبل بعض المواطنين”.
ويضيف: “بالنسبة لجرف الثلج، فنحن ننسق مع وزارة الأشغال ومركز جرف الثلوج في فاريا لتبقى الطرقات مفتوحة ولكي يتم رشّ الملح على الطرقات لتجنب تكوّن الجليد ولمنع الانزلاقات”.

عرض خاص لأبناء قضاء بشري

من جهته، يؤكد رئيس بلدية بشري فريدي كيروز، أن “موسم التزلج بدأ بتاريخ 2/12/2016 والبلدية بالتعاون مع القوى الامنية واتحاد البلديات وضعت خطة للسير بالتعاون مع محطة الارز للتزلج من اجل استيعاب اعداد المواطنين”، ويضيف: “محطة التزلج ستفتح يوميا من الساعة 8:00 صباحا حتى الساعة 4:00 من بعد الظهر، وكل المراكز مفتوحة والطرقات مؤمنة”.

ويكشف كيروز عن المبادرة التي قامت بها بلدية بشري لأهل القضاء بحيث خصصت بطاقة سنوية بقيمة 100 دولار لإبن قضاء بشري ولابن بشري بـ 70$ تمكنه من التزلج كل السنة وهذا من اجل تشجيع السياحة داخل بشري.

الباصات ممنوعة وحركة المرور مسهّلة

أما بالنسبة لحركة الباصات والسيارات التي تأتي الى كفردبيان بأعداد كبيرة، فيؤكد سلامة أننا “قمنا بالتنسيق مع قوى الامن الداخلي ووزارة الداخلية من اجل تسهيل حركة المرور خصوصا ان الباصات تشكل حركة كثيفة في الموسم، ونحن ندعي اصحاب الباصات ألا يتوجهوا الى مراكز التزلج بأعداد كبيرة في نهاية الأسبوع لان ذلك يسبب ضغطا هائلا على حركة السير، فلن يصلوا الى مراكز التزلج وسيعرقلون السير”.

ويشير الى أن “الساحة تستوعب سعة معينة لاعداد الباصات والسيارات، لذلك سنقوم باجراءات عبر تحويل الطريق حفاظا على السلامة المرورية، فضلا عن تسهيل حركة المرور وابقاء الطريق مفتوحة في حل تعرض احد المواطنين لاي حادث او إصابة في مراكز التزلج لنقل الجرحى الى المستشفى”.
“لا احصاءات دقيقة لاعداد السياح الذين يتوجهون الى كفردبيان ولكن هذا الموسم جيد وانطلاقته ممتازة والتحضيرات على الارض ستصب لانجاح هذا الموسم”، يشدد سلامة.

خط ساخن للشكاوى.. وهذا ما ستقدمه بشري في حال علقتم في الثلج

وفي ما يخص التحضيرات والاستعدادات في بشري، يؤكد كيروز أن “هناك خطا ساخنا موضوع بتصرف كل السياح هو 70001585 من اجل تقديم اي شكوى ضد اي فندق او اي مطعم، فيمكن للسياح الاتصال بالبلدية 24/24 أو عبر تحميل التطبيق الهاتفي الـMobile Application التابعة للبلدية فيمكنهم تسجيل شكواهم لكي ننظر بها”.

أما بالنسبة لعيد رأس السنة، فيشدد كيروز على أننا “وضعنا خطة طوارئ وأطمئن كل السياح ألا أحد سيبقى أسير الثلج في حال كان الطقس مثلجا، فالطرقات لن تقفل وستفتح كلها، وفي حال اقفلت الطرقات في منطقة الارز وعلق المواطنون والسياح، فلن يدفع أي سائح او مواطن ليرة واحدة اضافية بالفترة التي سيبقى فيها اكان في الفنادق او الشاليهات”.
ويضيف: “إذا علقوا بالثلج وحصل معهم اي مشكلة فالفنادق ستقدم كل شيء اضافي من دون اي تكلفة من اكل وشرب وتدفئة وغرف، فمثلا اذا حجز المواطن من 29 كانون الاول حتى 1 كانون الثاني واقفلت الطرقات في بشري والارز ولم يستطيعوا السياح من المغادرة في الوقت المحدد فكل شيء من تكاليف لن يتحملها السائح بل ستكون مجانية”.
ويؤكد أننا “قمنا بتلك الخطوة لنؤكد للمواطنين الا عاصفة والطرقات ستبقى مفتوحة 24/24 وهناك خط ساخن يمكنهم الاتصال بنا ونحن جاهزون”.

ما حقيقة الاشكال بين بلدية كفردبيان والشركة المسؤولة عن مركز التزلج؟

من جهة أخرى، ولدى سؤالنا سلامة عن امكان حصول ابناء المنطقة على عرض خاص للتزلج كما في بشري، يكشف عن أن “شركة التزلج المسؤولة عن المركز ترفض هذا الاقتراح”.
ويشير الى أن “الشركة موجودة ضمن نطاق كفردبيان وما نطالب به هو أن يكون هناك سعر خاص لأبناء منطقة كفردبيان كما يحصل في مختلف الضيع والمناطق اللبنانية، بينما الشركة الخاصة لمراكز التزلج ترفض هذا الأمر”.

ويضيف: “قدمنا اقتراحا آخر ولكن قوبل ايضا بالرفض، وهو بدل من ان تدفع الشركة الرسوم المتوجبة عليها للبلدية، تسمح في المقابل لأبناء كفردبيان بالتزلج برسوم مخفّضة في منطقة معيّنة ضمن المركز ولكن للاسف لم تتجاوب معنا”.

وشدد سلامة على أن “المفاوضات لا تزال قائمة مع الشركة ولم ينته شيء بعد، والرسم الذي نسعى للوصول اليه هو 50 دولارا للموسم كما فعلت سائر البلديات في الجبال من تخفيض للاسعار لابناء المنطقة”.

هذا ما سيحصل في حال ان لم ينالوا أبناء المنطقة على سعر مخفّض!

مختار كفردبيان وسيم مهنّا يشرح حقيقة الإشكال أيضا ويقول: “ان الشركة المسؤولة عن مركز التزلج منذ العام 2000 تصدر اسعارا مخفّضة للأندية الرياضية، فيما أبناء بلدة كفردبيان يحصلون على السعر الأكثر انخفاضا، فالسعر الذي كنا نحصل عليه هو 200 دولار للموسم على مدى 15 سنة الماضية والبلدية تدفع 50 دولارا منها تشجيع وابن كفردبيان يدفع 150 دولار”.

ويضيف: “البلدية الجديدة التي استلمت مهامها في شهر أيار قامت بمفاوضات جديدة مع الشركة وطالبتها بتصحيح بعض الامور وتصويب بعد المسائل خصوصا ان كل بلدية تهتم لزيادة ايراداتها”.

ويكشف مهنّا عن أن “المفاوضات بين البلدية والشركة مرّت في عثرات خصوصا ان البلدية كانت تقترح للمرة الأولى في تاريخها بأن تدفع ثمن البطاقات بالكامل، ولكن بسبب تعثر المفاوضات توقفت الشركة عن اصدار تذاكر بطاقات التزلج لأبناء كفردبيان، فأصدرت 110 بطاقات وتمنّعت عن اصدار الباقي”، ويضيف: “الشركة رفعت سقف الشروط التي تفرضها على البلدية، ولان المفاوضات متعثرة ولان الوقت لم يعد لصالحنا لان موسم التزلج بدأ استخدمت الشركة ورقة الضغط هذه وأوقفت اصدار البطاقات”.

وعن امكانية التحرك واقفال مراكز التزلج ومنع أحد من الدخول في حال لم تستجب الشركة لمطالب ابناء كفردبيان، يؤكد مهنا “نحن ضيعة مسالمة وتحت سقف القانون ولكن سنتخذ كل الاجراءات القانونية من أجل اصدار البطاقات لانها من حقنا”.
ويضيف: “لا احد من كفردبيان سيمنع أي مواطن من الدخول الى مراكز التزلج، فنحن لا نسعى الى التعدي على حقوق المواطنين ومنعهم من التزلج ولكن نطالب بحقنا، واي تحرك لن يكون ضد الناس وسيكون تحت سقف القانون وحضاري من دون إلحاق الضرر بأحد”.

ويشدد على أن “هذا الموضوع سنذهب به الى النهاية ونتمنى على الشركة الأخذ بعين الاعتبار ان ابناء كفردبيان من حقهم التزلج من دون تمييز وبأقرب وقت ممكن، وإلا سنتحرك وسنطالب بحقنا بالأطر المناسبة”.
بالارقام… هذه هي تكلفة قضاء يوم واحد على الثلج

أما بالنسبة للأسعار من اجل تمضية يوم كامل في كفردبيان للتزلج، فيشرح لنا صاحب شركة” ميزون دو سكي“عصام مبارك، أن “أسعار إيجار عدّة التزلج تتراوح بين 10 و30 دولارا حسب نوعية العدّة، ومن أجل الحصول على تذكرة الدخول لاستخدام مصاعد التزلج فالأسعار تترواح في ايام الأسبوع بين الـ40 ألف والـ60 ألف ليرة وتختلف حسب المدرج، وفي نهاية الاسبوع تصل الاسعار الى 75 ألف ليرة لقضاء يوم كامل”.

وفي ما يخص ايجار الملابس الرياضية الخاصة بالتزلج، فيشرح مبارك أن “الأسعار تتراوح بين 30 ألف و40 ألف ليرة، وإذا أراد المواطن شراء الثياب الخاصة بالتزلج فتبدأ الاسعار بـ200 دولار وترتفع حسب النوعية”.
“يوم التزلج يبدأ الساعة 8:30 صباحا حتى الساعة 3:30 من بعد الظهر وهذا العام نتوقع ان يستمر الموسم حتى شهر نيسان”، يؤكد مبارك.

ويتابع مبارك: “لكي يعيّن المتزلج المبتدأ شخصا يتابعه من أجل تعلم التزلج، فهناك خيارين إما مدرسة التزلج بحيث تكون هناك مجموعة من المبتدئين مع بعضهم وتتراوح الأسعار بين 50 و100 دولار لليوم الكامل، أو عبر تعيين مدرب خاص يتقاضى على الساعة 30 دولارا”.

أطباء على مدار الساعة… وتجهيزات طبية كاملة

أما بالنسبة للتحضيرات الطبية والاسعافات الاولية، فيشدد مبارك على أن “هناك أطباء موجودين دائما في مركز التزلج فهناك 3 أطباء متمرنين بالاضافة الى الصليب الاحمر والدفاع المدني”.

ويكشف مبارك عن أن “الباصات اكبر كارثة من ناحية زحمة السير، وبالمبدأ حصل تنسيق بين قوى الامن الداخلي والبلدية بمنع الباصات الكبيرة اي الـPullman بالصعود الى مراكز التزلج، وحتى الباصات الصغيرة ممنوعة ايام السبت والأحد لان الطرقات ضيقة وصغيرة ولا تحمل زحمة السير، ففي حال حصل اي انزلاق او حادث سير تقع الكارثة من دون أن ننسى امكانية تعرض اي شخص لاي اصابة فلن نتمكن من نقله الى المستشفى في الوقت المناسب”.

آلاف الرواد يوميا.. ودعوة الى وسائل الإعلام

ويضيف أن “مراكز التزلج تستوعب يوميا بين الـ5 آلاف والـ8 آلاف شخص، وعندما يكون الطقس جيدا يصل عدد الرواد الى 6 آلاف، ولكن ما يزعجنا كثيرا هو الاعلام عندما يبث اخبارا خاطئة عن الطقس، فعندما يقول ان الطقس سيكون عاطلا بينما تكون الشمس شارقة او الطقس مقبولا فهذا الامر يؤثر سلبا علينا وهكذا رواد التزلج لن يصعدوا الى مراكز التزلج وهذا الامر يشكل ضرار كبيرا على الموسم، لذلك ادعو وسائل الاعلام بتوخي الدقة والحذر بنقل اخبار الطقس، لان اكبر عامل يضر بموسم التزلج هو بث اخبار او التعاطي مع الموضوع بطريقة سلبية”.
“هذا الموسم شاهدنا عددا كبيرا من الاجانب والمغتربين اللبنانين في مراكز التزلج وهذا الأمر يحصل للمرة الأولة منذ 5 سنوات وهذا الامر ايجابي جدا”، يؤكد مبارك.

هذه هي أسعار بطاقات التزلج في الأرز

أما صاحب محطة التزلج في الأرز جوني كيروز،  فيؤكد ان الموسم هذا العام بدأ باكرا ومتفائلين، ويكشف عن أسعار البطاقات لتمضية يوم كامل في مركز التزلج في الارز واستخدام مصاعد التزلج، فالأسعار تختلف بين بالغين ومراهقين وطلاب جامعات وتختلف أكان في بحر الاسبوع او نهايته.

فالأسعار جاءت على الشاكل الآتي:

– للباليغين في نهاية الأسبوع 60 ألف لقضاء يوم كامل، و45 ألف ليرة في ايام الاسبوع.
أما لقضاء نصف نهار فالسعر هو 45 ألف ليرة للجميع.
– طلاب الجامعات 45 ألف ليرة أكان في أيام الأسبوع او نهايته.
– المراهقين 40 ألف ليرة أكان في أيام الأسبوع او نهايته.
وفي حال كانت المجموعة مؤلفة من 20 شخصا خلال ايام الأسبوع فسعر البطاقة هو 35 ألف ليرة.
أما للحصول على تذكرة لكامل الموسم، فالأسعار هي 750 ألف ليرة للبالغين و450 ألف ليرة لطلاب الجامعات والتلاميذ.