IMLebanon

كل ما تود معرفته عن مؤتمر آبل: آيفون وألعاب وتلفزيون وأكثر!

أطلقت شركة آبل في مؤتمرها السنوي هواتف آيفون 11 بثلاث نسخ، وجهاز آيباد جديد، وساعة ذكية للجيل الخامس، الى جانب الكشف عن العديد من الخدمات الأخرى.

آيفون 11

يأتي هاتف آيفون 11 مع شاشة ريتينا LCD بقياس 6.11 بوصة بجانب زجاج حماية أقوى من جميع النسخ السابقة، كما يدعم تقنية الصوت Dolby Atmos. فيما يضيف كاميرتين بدقة 12 ميجا بكسل لكلاهما، أحدهما واسعة بحجم 22مم وفتحة غالق f/1.8 ، والأخرى واسعة جدًا بفتحة غالق f/2.4 مع تقنية التقريب 2×. فيما يمكن لتلك الكاميرا المزدوجة التصوير بدقة 4K وبمعدل 60 إطار في الثانية ودعم تقنية التصوير البطيء وtimelapse.

أما الكاميرا الأمامية فهي من نوع TrueDepth تأتي بدقة 12 ميغابكسل والتي بإمكانها أيضًا التصوير بدقة 4K و60 إطار بالثانية.

وقدمت آبل نظاما جديدا للوضع المظلم أثناء التصوير. وبالحديث عن البطارية، فإن الشركة لم تعلن عن الحجم الحقيقي، لكنها قالت أنها تدوم أكثر بساعة من نسخة XR السابقة.

يأتي الهاتف بالألوان؛ الوردي، الأبيض، الأخضر، الأصفر، الأسود، والأحمر. فيما سيبدأ سعره من 699$ للمستخدمين الباحثين عن آيفون بسعر منخفض.

آيفون 11 برو وآيفون 11 برو ماكس

كما أظهرت التسريبات السابقة بالضبط، فإن هواتف آيفون 11 برو تأتي مع كاميرا ثلاثية وتصميم كما شاهدناه في الشهور الماضية. يأتي الهاتف بنسختين مع شاشة بقياس 5.8 بوصة للنسخة الأصغر و6.5 بوصة للنسخة الأكبر وكلاهما من نوع سوبر ريتينا OLED مع تقنية Dolby Vision وتباين 1 إلى 2 مليون وقدرة على حفظ الطاقة 15% أكثر من النسخ السابقة.

أما بخصوص الكاميرا، فهي تأتي بثلاث عدسات بدقة 12 ميغابيكسل الأولى واسعة مع فتحة غالق f/1.8، وعدسة واسعة جدًا بفتحة غالق f/2.4 وهما نفس الكاميرتان على نسخة آيفون 11 العادية، بجانب عدسة تيلي فوتو بفتحة غالق f/2.0 للتركيز والتصوير العميق. وهذه العدسات تجلب معها نظام Deep Fusion لمنح الصور تفاصيل أكثر بمساعدة رقاقة المعالجة، حيث تقوم بالتقاط 9 صور عند أخذ اللقطة تسمح بإظهار تفاصيل أكثر.

وبالحديث عن البطارية، فإن الشركة تقول أن نسخة 11 برو بإمكانها أن تصمد 4 ساعات أكثر من الجيل السابق، فيما تستمر نسخة 11 برو ماكس لمدة 5 ساعات أكثر من الجيل السابق. كما تدعم النسخ الجديدة الشحن السريع وسيحوي صندوق الهواتف شاحنًا بقوة 18 واط. كما تأتي النسختان مع هيكل معدني محمي بطبقة زجاجية من الخلف ومن الأمام، ويأتي بالألوان؛ الأخضر، الرمادي، الفضي، والأبيض.

سيبدأ الطلب المسبق على الهاتفين الجمعة، على أن يكون يبدأ سعر آيفون 11 برو من 999$، بينما يبدأ سعر آيفون 11 برو ماكس من 1,099$ على أن يصلا المستخدمين في 20 سبتمبر الحالي.

رقاقة A13 Bionic

كشفت آبل بدورها كما هي العادة عن رقاقة المعالجة الجديدة A13 Bionic والتي تقول الشركة أنها أقوى من الجيل السابق والذي بدوره يتفوق على جميع معالجات هواتف أندرويد الرائدة الموجودة في السوق. كما هو الحال مع معالجات الرسومات الأخرى. حيث تحتوي الرقاقة A13 Bionic على معالج مركزي، معالج رسومات، ومعالج عصبي للذكاء الاصطناعي.

وتساعد رقاقة المعالجة الجديدة التي تستطيع القيام بنحو تريليون عملية معالجة في كل ثانية على تحسين قدرات الذكاء الاصطناعي في الأجهزة وتعلم الآلة، وتسريع معالجة الصور، وزيادة كفاءة الطاقة مع رفع قدرات الأجهزة. وذلك بفضل تقنية 7 نانومتر المبنية عليها. فيما تحوي 4 نوى لزيادة كفاءة المعالجة لمعظم العمليات العادية، ونواتان للعمليات التي تتطلب كفاءة أعلى، وأخرى لمعالجة الرسومات. وبطبيعة الحال، فإن الرقاقة الجديدة ستكون حاضرة في هواتف آيفون التي تم الإعلان عنها.

آيباد 10.2 بوصة

وكشفت الشركة عن أجهزتها بالإعلان عن الجيل السابع من أجهزة آيباد مع الجهاز الجديد الذي يشبه إلى حدٍ كبير أجهزة اللابتوب المتحولة، ويحمل الجهاز معه شاشة بقياس 10.2 بوصة من نوع ريتينا ورقاقة المعالجة A10 Fusion، مع الكثير من الخيارات الجديدة المُحسنة على طريقة العمل ونظام تشغيل iPadOS. بالإضافة قلم آبل الجديد.

وبفضل التحسينات على النظام الجديد، فقد جلب معه ميزة تعدد المهما على الشاشة بجانب خيار تصغير وتكبير لوحة المفاتيح. يحمل آيباد معه كاميرا بدقة 8 ميجابكسل مع إمكانية العمل على شبكات الاتصال من خلال رقاقة LTE المتوفرة بداخله. سيبدأ سعر الآيباد الجديد من 329$.

ساعة آبل الجيل الخامس – Apple Watch Series 5

قدمت الشركة في مؤتمرها الجيل الخامس من الساعة الذكية Apple Watch Series 5 والتي تأتي مع شاشة ريتينا بسرعة حتى 60 هرتز في الثانية يقل حتى 1 هرتز في الثانية للحفاظ على بطارية الساعة لأكبر حدٍ ممكن، وهو ما تقول آبل أنه يتيح الحفاظ على البطارية طوال اليوم تقريبًا بمعدل 18 ساعة – وهو نفس معدل الجيل السابق.

وأضافت آبل إلى ساعتها عدة مزايا بجانب تحسين تطبيق الصحة، حيث تضم خدمة اتصال الطوارئ في أكثر من 150 دولة. فيما تأتي باقي الألوان بالفضي، الذهبي، والرمادي لنسخ ذات الهيكل المصنوع من الألومنيوم الذي يمكن إعادة تصنيعه. أما نسخ الستانليس ستيل فتأتي بالذهبي والأسود. بينما قدمت الشركة لأول مرة نسخ من التيتانيوم ونسخ أخرى من السيراميك.

سعر الساعة يبدأ من 399$، و499$ للنسخ ذات شريحة الاتصال.

ألعاب آبل أركيد

بعد الإعلان عن خدمتها سابقًا في هذا العام، جاءت آبل لتُظهر قوة خدمة أركيد مع مجموعة من الألعاب الخاصة والمطورة خصيصًا للخدمة بالتعاون مع عدة استديوهات تطوير ألعاب لتقدم تجربة مختلفة من اللعب لجميع المستخدمين. ستكون الخدمة متاحة في 19 ايلول وستقدم معها 100 لعبة جديدة، فيما سيشمل إطلاقها 150 دولة وستتاح مقابل 4.99$. وتشمل الألعاب المطورة بالتعاون مع آبل؛ Frogger in Toy Town، Sayonara Wild Hearts، و Shinsekai: Into the Depths.

آبل تي في

ستكون الخدمة متاحة في الأول من تشرين الاول القادم في أكثر من 100 دولة حول العالم، وسيأتي معها العديد من الأعمال الأصلية من مسلسلات وعروض تلفزيونية وأفلام؛ مثل SEE، وThe Morning Show فيما سيكون سعر الاشتراك 4.99$ كاشتراك عائلي، وسيحصل جميع مشتري أجهزة آبل الجديدة على اشتراك بالخدمة لمدة سنة كاملة مجانًا.