IMLebanon

أي قانون انتخابي يريد الراعي؟

 

رأى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي أن الحاجة اليوم في لبنان، مع العهد الرئاسي الجديد والحكومة الجديدة، في مؤسّساتنا الدستورية وفي سائر المؤسّسات العامّة إلى “تغيير في الذهنيات”، وإلى تجدّد روحي وأخلاقي وإنساني لدى العاملين في خدمة الخير العام.

الراعي، وفي عظة الاحد من بكركي، قال: “عندما يتأمّن هذا “التغيير” وهذا “التجدّد”، يمكن القضاء على الفساد المستشري في المؤسّسات العامّة، وضبط أموال الدولة ومالها العام وحمايتها من الهدر والسلب. ويمكن عندئذٍ الاتّفاق على سنِّ قانون جديد للانتخابات، يكون على قياس لبنان والشعب اللبناني، لا على قياس أفراد وفئات”.

وأضاف: “مثل هذا القانون يضمن التجدّد في النخب النيابية، ويعطي قيمة لصوت الناخب، الذي يبقى له حقّ المساءلة والمحاسبة تجاه الشخص الذي انتدبه ليمثّله تحت القبّة البرلمانية، وفقًا للدستور”.

وتابع الراعي: “لقد ثمَّن الشعب اللبناني، المتواجد في لبنان وبلدان الخليج، تجديد العلاقة والصداقة اللبنانية-السعودية، واللبنانية القطرية، بفضل زيارة رئيس الجمهورية الرسميّة إلى هذَين البلدَين الشقيقَين. وهم يتطلَّعون إلى مزيد من الزيارات إلى دول أخرى، شرقًا وغربًا، من أجل تجديد وتمتين موقع لبنان في الأسرتين العربية والدولية، وتفعيل دوره البنّاء فيهما.”

January 15, 2017 10:57 AM