IMLebanon

الراعي: كل زعيم يريد قانون إنتخاب على قياسه!

أوضح البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أنّ “القانون الانتخابي الأفضل هو الذي يعطي قيمة لصوت الناخب اللبناني”، وأضاف: “مقدمة الدستور تقول انّ الشعب مصدر السلطات ويمارسها بواسطة المؤسسات. اذاً الشعب مصدر السلطات وهو يحاسب بواسطة صوته ايّ من خلال الانتخابات. مشكلتنا اليوم هي انّ كل فئة وكل زعيم يريد القانون على قياسه. نحن نريد قانوناً على قياس لبنان وعلى قياس الشعب اللبناني، تتمكن من خلاله كل المكونات اللبنانية من الترشح”.

الراعي، وخلال زيارته مدرسة سيدة اللويزة في زوق مصبح، وعما اذا كان متفائلاً بالعهد الرئاسي الجديد، شدّد على “ضرورة إعطاء الثقة”، وقال: “انّ انتخاب الرئيس ميشال عون رئيساً للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة لا يعني انّه بين ليلة وضحاها ستتبدل الأمور. ولكنّ بات هناك سلطة منسجمة بدأت العمل”.

وأضاف: “يجب ألا ننسى أنّ هناك مشاكل كبيرة. الجميع يعرف انّ الرئيس عون يرفع سيف مكافحة الفساد الذي يخرب الدنيا. ولكن اذا كان هذا الفساد موجوداً في كل مكان فلا يمكن بسحر ساحر ان يقضي عليه. هناك المشاكل الإقتصادية والمشاكل السياسية والمشاكل المعيشية من اضرابات ومطالبة بحقوق العمال والمستأجرين والمالكين وسلسلة الرتب والرواتب والمياومين، ولا يمكن حل كل هذه الأمور بسحر ساحر. نشكر الله على وجود سلطة نصلي من اجلها لكي تتمكن من النهوض بالبلد لأنّ التحديات كبيرة جداً. ومن المؤسف من جهة ثانية وجود هدر كبير للمال العام ووجود سرقة للمال العام وتهريب له، وهذا لا يمكنه الإستمرار لأنّه يجعل لبنان في حالة فقر مدقع”.