IMLebanon

أول إتصال بين بوتين وترامب دام 50 دقيقة… هذه تفاصيله!

أجرى الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب أول اتصال هاتفي رسمي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، منذ توليه رئاسة الولايات المتحدة في 20 كانون الثاني الجاري.

ونقلت وكالات أنباء عن الكرملين قوله إنّ الرئيسين ناقشا في المكالمة التي استمرت 50 دقيقة، الوضع في سوريا وأوكرانيا والبرنامج النووي الإيراني والوضع في شبه الجزيرة الكورية.

واتفق الجانبان على أولوية توحيد الجهود لمكافحة الإرهاب الدولي، وتنسيق الإجراءات للقضاء على تنظيم “داعش” والمنظمات الإرهابية الأخرى في سوريا.

وقال الكرملين إنّ المكالمة سادها روح استعادة وتحسين التعاون الروسي الأميركي، مشيراً إلى أنّ بوتين وترامب أكدا أهمية استعادة العلاقات التجارية والاقتصادية ممّا يعود بالنفع على البلدين.

كما اتفق الرئيسان على الحفاظ على التواصل المستمر وتحديد موعد ومكان أول لقاء رسمي يجمعهما، بحسب ما أوضحت الرئاسة الروسية عقب الاتصال الهاتفي.

ولم ترد في بيان الكرملين إشارة إلى أنّ الزعيمين تطرقا لمناقشة قضية تخفيف العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب الصراع في أوكرانيا وضم روسيا لمنطقة القرم.

بدورها، أعلنت الرئاسة الفرنسية أنّ الرئيس فرنسوا هولاند أبلغ خلال إتصال هاتفي مع ترامب أنّ العقوبات على روسيا يمكن رفعها في حال تطبيق اتفاق مينسك، وأنّ حلف الناتو لا غنى عنه.

وأوضحت كذلك أنّ هولاند أبلغ ترامب أيضاً بوجوب احترام الاتفاق النووي مع إيران، وأنّ لا حل للنزاع السوري من دون الأمم المتحدة.