IMLebanon

كيدانيان: زيارتي لايران فرصة لتطوير العلاقة السياحية بين البلدين

 

رأى وزير السياحة اواديس كيدانيان، خلال زيارة لإيران تلبية لدعوة مساعدة رئيس الجمهورية الايراني لشؤون السياحة زهرا أحمدي، أن “الطرف الايراني يؤكد من خلال دعوته أنه راغب بتوطيد العلاقات مع لبنان وبخاصة على المستوى السياحي”.

كيدانيان، وفي حديث الى “وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية”، أشار الى انه تحدّث مع النقيب الايراني عن “امكان تطوير العلاقة السياحية واستقطاب السياح وإقامة علاقات جيدة على المستوى السياحي بين البلدين، بخاصة ان السنوات الاخيرة شهدت تراجعا كبيرا على مستوى التبادل السياحي بين البلدين”.

وقال: “سأطرح مع المكاتب الايرانية امكان جعل لبنان جهة أساسية للايرانيين خلال عطلة عيد النيروز التي تبدأ الشهر المقبل”.

أما بالنسبة للحركة السياحية من لبنان الى ايران، فأوضح أن “السياحة الدينية لها حضورها الكبير والمستمر، إلا أن جهات لبنانية مهتمة بالاستثمار في ايران زارت طهران اخيرا، وعادت برغبة كبيرة في فتح أبواب الاستثمارات المختلفة في الجمهورية الاسلامية الايرانية، بخاصة بعد رفع العقوبات الدولية عنها”، مؤكدا “أن اللبنانيين الذين زاروا ايران اخيرا يعرفون الحجم الاقتصادي والاستثماري وايضا السياحي للجمهورية الاسلامية الايرانية”.

ردا على سؤال عما اذا كان هناك اتفاقات سياحية بين البلدين، أسف “لعدم وجود اتفاقات او بروتوكولات سياحية بين بيروت وطهران، لكنه أمل في أن تكون الزيارة فرصة لإحياء هذا الأمر بخاصة انه متفائل إزاء الاداء والتعاطي المشجع من قبل السلطات الايرانية”.

وعن وضع السياحة في لبنان، أوضح كيدانيان أن “الامور تحسنت بعد فترة الركود والتراجع مع انطلاق الازمة السورية وفي ظل الفراغ الرئاسي الذي عرفه لبنان وتدهور العلاقة بين لبنان وبعض الدول الخليجية”.

 

 

 

 

February 5, 2017 02:46 PM