IMLebanon

كيف تُحسِنون الإنتقال إلى النظام النباتي؟

 

كتبت سينتيا عواد في صحيفة “الجمهورية”:

إذا كنتم قد التزمتم بالبروتينات النباتيةِ المصدر لأيام معدودة، وتريدون الاستمرار في ذلك، أو ببساطة ينتابكم الفضول حول هذا الغذاء الذي حظيَ بشعبية كبرى خلال الأعوام الأخيرة، عليكم معرفة الخطوات التي تُتيح لكم الاستمتاع بهذا النظام والإفادة منه بعيداً من الإفراط. فما هي تحديداً؟

قبل البدء بالتزام الغذاء النباتي، عليكم أوّلاً الأخذ في الحسبان نصائح الخبراء التالية:

ـ بناء عربة تسوّق نباتية

مع بدء النظام النباتي، من المهمّ الحِرص على توافُر كلّ الأدوات الغذائية التي تحتاجون إليها. أضيفوا مختلف أنواع الفاكهة إلى عربة التسوّق، إضافةً إلى الخضار كالـ«Kale»، والسبانخ، والبطاطا الحلوة، ولا تنسوا المكسّرات، والبذور، والحبوب كالشوفان والكينوا، والبروتينات النباتية كالفاصولياء، والتوفو، والـ«Tempeh».

ـ التركيز على طبق واحد في الوجبات

يَعتقد العديد من الأشخاص أنّ التمسّك بغذاء نباتي مُهمّة معقّدة جداً، لكنّ الأمر لا يعني ذلك بالضرورة. تماماً كما أنّ آكلي المصادر الحيوانية يفكّرون في اللحوم كطبقهم الرئيسي ثمّ يختارون المواد الأخرى الثانوية، كذلك يجب على النباتيين التفكير في البروتين الرئيسي في طبقهم ثمّ اختيار الأطعمة التي يريدون تناولَها جانباً. عند الحِرص على تحضير طبق واحد على الوجبة، فإنّ الأمر لن يسبّب لكم التعب.

ركّزوا على تحضير طبق مؤلّف من طعام لذيذ على العشاء، ثمّ انتقِلوا إلى الآخر المُخصّص لغداء اليوم التالي، وهلمّ جرّ، إلى حين اكتمال عملية الانتقال.

ـ إزالة المكوّنات تدريجاً

بدلاً من حذفِ اللحوم، والبيض، ومنتجات الحليب دُفعةً واحدة، أبذلوا مجهوداً للتخلّص من هذه الأطعمة تدريجياً من خلال خطوات صغيرة، وبذلك فإنكم لن تشعروا بالحرمان. يمكنكم بدايةً إزالة نوع واحد من اللحوم، ثمّ التخلّص من هذه الأصناف نهائياً، وبعدها الانتقال إلى التوقّف عن بعض أنواع الأجبان، يليه الحصول على حليب المكسّرات، وأخيراً الامتناع عن البيض.

ـ البحث عن المطاعم النباتية

من أكثر الاعتقادات الخاطئة المتعلّقة بالغذاء النباتي هي تلك المرتبطة بالأكل خارج المنزل. يعتقد العديد من الأشخاص أنّ هذا النظام سيَحرمهم تناوُلَ الطعام في المطاعم.

الحقيقة هي أنّ مطاعم عديدة أضحت تُخصّص أطباقاً خاصّة بهذه الفئة من الناس، كما أنه يمكن الطلب من النادل إجراء بعض التعديلات على طبق معيّن يرغبون بتناوله.

يُذكر أنّ المطاعم التايلاندية، والصينية، واليابانية، والهندية، والإيطالية، واليونانية تميل إلى أن تكون أكثرَ مرونةً عندما يتعلّق الأمر بتحويل الطبق إلى شكله النباتي.

ـ معرفة البدائل الصحيحة

إذا أردتم جعلَ حياتِكم أكثر سهولةً عند الانتقال إلى الغذاء النباتي، إحرَصوا على معرفة البدائل. على سبيل المثال، إذا كنتم تريدون طلبَ البرغر النباتية، استبدِلوا الجبنة بالصلصة الحرّة، أو شرائح الأفوكا.

هل تشتهون البيتزا؟ تجنّبوا الجبنة، وبدلاً منها ضعوا مزيداً من الصلصة والخضار كالبصل، والفطر، ونبات الكبر، والزيتون. كذلك يمكنكم إضافة جبنة المكسّرات إلى البيتزا والاستمتاع بتركيبة ومذاق مُشابهين لما تشتهونه.