IMLebanon

أهالي عين دارة: لفتح حوار عقلاني بعيداً عـن التحدي والمراجل

 

 

 

 

عقد وجهاء وممثلو العائلات في بلدة عين دارة اجتماعاً بتاريخ 24/2/2017 درسوا فيه موضوع المقالع والكسارات والمجمع الصناعي الذي بدأ السيد بيار فتوش بإقامته في جرود عين دارة- ضهر البيدر، وتوقفوا عند الأجراءات غير القانونية التي اتخذتها البلدية وكذلك عند التصريحات غير المسؤولة التي تطلق عبر وسائل الأعلام وما يرافق ذلك من تحريض وافتراء واعتصامات ومواجهات ومظاهر مسلحة لا أحد يعرف نتائجها. وبعد التداول أصدروا البيان التالي:

إن موضوع المجمع الصناعي والكسارات الموجودة في النطاق العقاري للبلدة هـو موـوع معـد وشائك تتداخل فيه حسابات اقتصادية ومالية وسياسية وطائفيـة، وبالتالي مـن الخطأ بحق عين دارة وتاريخها ومستقبلها معالجته عبر استعراضات إعلامية وتلفزيونية ومراجل فارغة وبهورات لا يمكن أن تؤدي إلا الى كوارث تطال كل أبناء البلدة.

لقد عانى أهالي عين دارة خلال السنوات الماضية مـن استغلال المرامل في مناطق قريبة جداً مـ منازل البلـة. ولم تنفـع كـل النـداءات والمناشـدات في وضـع حـد لهـا، لأن الحمايـات السياسية كانت أقـوى حيث سمح مؤخراً باستثمارها يومين أسبوعياً. والجميع يعـرف بالأسماء والعناويـن الذيـن تعدوا علـى مشاعات البلدة والذين استغلوا الأراضي وشوهـوا البيئة ودمروا الثـروات الطبيعية.

أما الكسارات المنتشرة في منطقة ضهر البيدر وفـي النطاق العقاري لبلدتنا  فبعضها مرخـّص قانوناً وأغلبيتها الساحقة تعمل من دون تراخيص. والأسوأ أن بعض الكسارات غيـر المرخصة تعتدي علـى مشاعات البلـدة وتستغلها بغطاء سياسي واضح، والمؤسـف أن الذين  يثيـرون  موضوع  الكسارات والتشـويه  الذي  أحدثته في الجبال وأضرارهـا البيئية لا يذكرون في مداخلاتهـم إلا كسارة السيـد بيار فتـوش، لأنهم لا يجـرؤون علـى تسميـة أصحاب الكسارات الأخرى خوفـاً أو تواطـؤاً أو لمنافـع معينة. فهناك أكثر مـن خمـس وعشريـن كسارة عاملة، فلماذا التركيز علـى واحدة فقـط؟ ولماذا افتعال المشاكـل مـع السيـد فتوش فقط وحصر كـل الإتهامات به، وهل ستتحمل البلدية مستقبلاً أعباء النزاعات التي تفتعلها معه؟ ماذا تفعـل الكسـارات الأخـرى؟ مـن هـم اصحابهـا؟ مـن يحميهـم؟ مـن يشاركهـم الأربـاح؟ هـل يدفعـون الرسـوم المتوجبـة عليهـم؟ ولماذا لا تبادر السلطات المعنيـة وبلديـة عيـن دارة وكـل الغيـارى علـى البلـدة ومستقبلهـا الـى التوجه الـى أصحاب الكسـارات غير المرخصـة لتوقيفهـم عـن العمل؟.

أما بالنسبة الـى موضوع المجمع الصناعي الـذي بـدأ السيـد بيار فتـوش إقامتـه علـى أراض يملكها في النطاق العقاري للبلدة، وبترخيـص مـن وزارة الصناعـة ومن كل الوزارات والأدارات المعنية، فإننا ندعـو الـى التعاطـي مـع هـذا الموضوع بروية وهـدوء وحكمة وعقلانية. فالحماس الـذي تظهـره بعـض الأحـزاب لمناصـرة أهالـي عيـن دارة وللدفـاع عـن البيئة  والصحـة والسلامـة العامـة، بـدأ يثيـر القلـق والخـوف مـن أهـداف مخفية ومخططات مشبوهة محضـّرة لبلدتنـا. فالمسلحون الذين إستقدموا من خارج البلدة، وارتدى بعضهم لباس شرطة البلدية، وقاموا بقطع الطرقات وممارسة التعديات، يشوهون الصورة الحضارية المسالمة لعين دارة.

وإننـا نسأل مسؤولي هـذه الأحزاب إذا كانت معامل الإسمنـت أو معامـل الموت كمـا يسمونهـا، تضر بالبيئـة وتـؤدي الـى أمراض قاتلـة، فلماذا لا تبـادر هـذه الأحزاب الـى تنظيم التظاهـرات والإعتصامـات والتحركات لإقفال معامل الإسمنت العاملة حاليـاً في شكا وسبليـن (الذي يملكه النائب وليد جنبلاط)؟؟ ولمـاذا لا تتبنى هـذه الأحزاب شكاوى أهالي أقليـم الخروب والكـورة مـن الأضرار التـي أحدثتها وتحدثها هـذه المعامل؟ ولماذا تركز هـذه الأحزاب جهودهـا ونفوذهـا وأموالهـا وعلاقاتهـا لمنـع السيد بيار فتوش مـن إقامـة معمل إسمنت يتمتع بمواصفات عالميـة حديثة ويبعد 15 كيلومتراً عن المساكن؟ أليـس  مـن المنطقي والعقلاني أن تبادر هـذه الأحزاب الى إلغـاء الضـررالظاهـرالـذي تحدثه معامل الإسمنت الموجودة، بدل محاربة إقامة معمل لا نملـك البراهين الحسية بأنـه سيكون ملوثـاً؟ ألم يقرأ المعنيون تصريح معالي وزير البيئة طارق الخطيب بتاريخ 18/2/2017 عندما قال: “إن أكبر نسبة وفيات بالسرطان في لبنان هي من معمل سبلين في إقليم الخروب…”.

إننا ندعـو العقلاء في بلدتنا الى التحرك السريع لوقف المتاجرة  بسمعة وكرامـة  عين دارة، وتحويل أهلها الـى مجموعة عصابات تلجأ الى العنف  والقوة بدل الإحتكام الـى القانون. كما ندعـو المسؤولين في البلدة الـى التوقف عـن إعطاء التصاريح والظهـور الإعلامي الـذي بـدأ يسيء الى سمعتهم وتاريخهم.

كما ندعـو قيادة الجيش اللبناني وقيادة قوى الأمن الداخلي والقـوى الأمنية كافة للقيـام بدورها في منـع التعـدي علـى الأمـلاك الخاصة والعامة وفتح الطرقات ومنع المواجهات، في ظل معلومات مؤكدة عن تظاهرة غير سلمية يتم التحضير لها الأسبوع المقبل، لن نرضى أن يكون شبابنا وقوداً فيها لتحقيق مطامع معينة.

كما ندعو إلى فتح حوار عقلاني هـادىء بعيداً عـن التحدي والمرامل، مع السيد بيار فتوش للإطلاع منه علـى طبيعـة المشروع الذي بـدأ بإقامته، وعـن فرص العمل التـي سيوفرها لأبناء البلدة والجوار الذين تصل نسبة العاطلين عـن العمـل بينهـم الـى 36%. وبذلـك نوفر علـى أهالـي البلـدة وشبابها وعلn فتـوش والعاملين لديه أي مواجهة محتملة يمكن أن تـؤدي الـى سقـوط ضحايـا ابرياء، كمـا نمنع علـى المصطادين في الماء العكر فرص تحقيـق مخططاتهم.