IMLebanon

روسيا تمسك بورقة “حزب الله”!

أشارت مصادر دبلوماسية مطلعة، عبر الوكالة “المركزية”، إلى مسعى دولي ـ عربي تمكن من اقناع اسرائيل بحصر استهدافها لـ”حزب الله” وسلاحه ضمن الاراضي السورية بعيداً من لبنان، من ضمن خطة ترمي الى زيادة الضغوط عليه لإخراجه من المعركة هناك.

وفي حين تؤكد المصادر انّ ورقة خروج “حزب الله” من سوريا باتت في يد روسيا التي حملتها معها الى محادثات جنيف وانه سيتم تفعيل المساعي مع الحزب وممارسة المزيد من الضغوط عليه لإقناعه بالتسليم بتحميل الوفد اللبناني الى القمة العربية جزءاً او عنواناً من عملية انسحابه من المعركة السورية، مقابل حصول لبنان على دعم دبلوماسي تقول المصادر ان قيادة الحزب ترفض هذا الأمر وتتسمك بتحديد الظروف والتوقيت المناسبين لاتخاذ مثل هذا القرار الذي في رأيها ممكن تثميره على غير مستوى وصعيد محلي وإقليمي ودولي لمصلحة الحزب على الأقل.

وتختم المصادر ان كلمة لبنان في القمة العربية التي سيلقيها رئيس الجمهورية ميشال عون، اضافة الى المواقف التي سيتخذها لبنان من المواضيع والبنود التي ستطرح ويتم التصويت عليها. كل هذا سيكون موضع فحص وتحليل دقيقين، كونه سيحدد المسار اللبناني من المرحلة المقبلة وأزماتها وما يتصل بالطبع بالقرار المنتظر ان يتخذه “حزب الله” من موضوع انسحابه من الحرب السورية وعودته الى لبنان.