IMLebanon

الصراف: لعودة النازحين إلى المناطق الآمنة في سوريا

أشاد وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف، خلال إستقباله وزيرة الدفاع الايطالية روبرتا بنوتي في اليرزة، بـ”الدور الهام الذي تؤديه الوحدة الايطالية العاملة في اطار القوات الدولية العاملة في الجنوب”، مركزاً على التعاون القائم بين هذه القوات والجيش اللبناني “والذي اثمر استقراراً لافتاً”.

وعرض الوزيران التعاون العسكري والامني بين البلدين خصوصاً في ما خص مكافحة الارهاب، وشدّدا على وجوب تعزيزه وتطويره في المجالات كافة.

من ناحيتها، نوهت الوزيرة الايطالية بالجيش اللبناني “الذي أثبت في أكثر من محطة قدرته على مواجهة التحديات الراهنة”، مؤكدةً استعداد بلادها لمزيد من التعاون بين جيشي البلدين.

وقالت بعد اللقاء: “لقد عرضنا خلال الاجتماع ليس فقط تحديات الماضي والحاضر، بل كذلك آفاق المسقبل، فهناك صداقة عظيمة وتاريخية تجمع بلدينا، ونحن سعداء بالعلاقات الثنائية المثمرة جداً، لكنّنا نريد ان تكون أقوى وأمتن، ونأمل أن تستمر كذلك في المستقبل”.

وأضافت: “لدى لبنان وايطاليا تحديات مشتركة، وهناك فرص، ونحن نريد استغلالها والاستفادة منها لكي نعزّز علاقاتنا الثنائية. وأود ان اعبّر عن امتناني الخالص لما يقوم به لبنان في ما يتعلق بمسألة النازحين، مع الأخذ في الاعتبار التأمينات الاقتصادية باعتبارها المفتاح الذي يمكن أن يحل الكثير من المشكلات الامنية، وهذا ايضا ما نريد التركيز عليه”.

من جهته، قال الصراف: “أؤكد اولاً على مستوى الصداقة بين بلدينا، وعلى مساهمة ايطاليا في لبنان في المجالات الاقتصادية والعمرانية والسياسية والديبلوماسية والعسكرية التي تتخطى الصداقة الى شراكة حقيقية”.

وأضاف: “في قضية النازحين، إنّ لبنان يستضيف أعداداً كبيرة منهم، وهو يؤكد وجوب عودتهم الى المناطق الآمنة في سوريا”.

وختم الصراف بالتشديد على أهمية تطوير التعاون اللبناني ـ الايطالي على المستويات كافة.

على صعيد آخر، استقبل الصراف رئيس الطبابة العسكرية في الجيش العميد ميشال ابو سرحال، وعرض معه شؤوناً تتعلق بالطبابة العسكرية.