IMLebanon

نظام الأسد: لا نملك أسلحة كيميائية ولم نستخدمها يوماً

أكد نائب وزير الخارجية السورية فيصل المقداد أنّ الجيش السوري لا يملك أسلحة كيميائية وهو لم يستخدم يوماً أسلحة كهذه، معلناً أنّ سوريا نفذت كل التزاماتها تجاه منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمنظمة اعترفت بذلك.

المقداد، وفي تصريح لقناة “الميادين” عقب مجزرة خان شيخون الكيميائية في إدلب، قال: نشهد واحدة من الهجمات التي تكرّرت خلال الأسابيع والأشهر الأخيرة، معتبراً انّ انتصار حلب وانجازات الجيش السوري في محيط دمشق وحماة وراء الهجمة التي نشهدها.

وأضاف: لفتنا تصريح رئيس النظام التركي وهو الذي قتل عشرات الآلاف من الشعب السوري. انّ نقاشات مؤتمر بروكسل ستكون لفبركة اتهامات ضدّ سوريا، والتضحية بأرواح المدنيين السوريين بهذا الشكل لكسب أهداف سياسية هي سياسة رخيصة.

وتابع المقداد: على المجتمع الدولي أن يحاسب الأطراف التي ارتكبت هذه الجريمة، ونحن أعطينا معلومات عن ادخال “جبهة النصرة” لمواد سامة إلى سوريا وتخزينها للقيام بهذا العمل.

ودعا المبعوث الاممي الى سوريا ستافان دي ميستورا إلى التعقل وممارسة دور الوسيط النزيه وألا يكون طرفاً مع الإرهاب، لافتاً الى أنّ المجموعات المسلحة ومشغلوها في بريطانيا وفرنسا وتركيا والسعودية هم من ارتكبوا جريمة ادلب.

وكانت قيادة جيش نظام الاسد نفت، في بيان، تنفيذها مجزرة إدلب الكيميائية التي أودت بحياة العشرات بينهم أطفال، مؤكدة أنّها “لم ولن تستخدم مواد كيميائية أو سامة في أيّ مكان أو زمان لا سابقاً ولا مستقبلاً”.