IMLebanon

لهذه الأسباب… أوروبّا ستحبس أنفاسها الليلة وغدًا!

 

تقرير خالد مجاعص

تترقّب القارّة الأوروبيّة، ومعها محبّو كرة القدم حول العالم مبارتي القمّة بين برشلونة وجوفنتس (اليوم الثلاثاء)، وريال مدريد وبايرن ميونيخ (غداً الأربعاء)، واللتين شاء القدر أن يكون الدور الربع النهائيّ في دور أبطال أوروبّا مسرحهما.

فما هو مؤكّد أنّه لا يمكن لأحد على الإطلاق التكهّن بهويّة الفائز بين تلك الفرق الأربعة، كيف لا وإنّ تلك الفرق هي مرشّحة فوق العادة لإحراز لقب دوري أبطال أوروبّا هذا الموسم.

جوفنتس – برشلونة

من ناحية المواجهة بين جوفنتس وبرشلونة، لا أحد يشكّ في أنّ جوفنتوس هو أحد عمالقة القارّة العجوز، وكذلك أيضاً في أنّ برشلونة بنجومه ومدرّبه لويس إنريكي وإدارته يدركون ذلك، وهم لن يكرّروا تجربة العاصمة باريس في تورينو. لكن في كلّ الأحوال، هناك أمور تجعل مواجهة الفريق الإيطاليّ أكثر صعوبة على برشلونة ممّا هو متوقّع أو يعتقد.

فالأرقام تقول إنّ برشلونة يعيش حاليّاً عدم استقرار من ناحية النتائج. فهو في دوري أبطال أوروبّا سقط بنتيجة 4-0 في باريس قبل أن يفوز بنتيجة 6-1 في الـ”كامب نو”. كذلك في دوري الليغا، سقط الفريق الكاتالونيّ بنتيجة 0-2 أمام مالاغا. ولكن، يمكن لمدرّب برشلونة وجمهوره أن يطمأنّا بأنّ هجوم الفريق الكاتالونيّ بقيادة الـMSN ميسّي، نيمار وسواريز، كون ميسي وسواريز هما أفضل الهدّافين في أوروبّا هذا الموسم، والبرازيليّ نيمار هو صاحب أفضل تمريرات حاسمة في البطولة الإسبانيّة.

من ناحيته، يتّكل الفريق الإيطاليّ، إضافة إلى عاملي الأرض والجماهير، على خطّ دفاع هو الأفضل في إيطاليا وأوروبّا بقيادة  الثلاثيّ الإيطاليّ كيليني بونيتشي وبارزاغلي، إضافة إلى نجم منتخب البرازيل داني ألفيش لاعب برشلونة السابق المنتقل الى السيّدة العجوز. ويبقى اعتماد الفريق الإيطاليّ على صديقي ميسي في المنتخب الأرجنتينيّ غونزالو هيغواين وبولو ديبالا خليفي ميسي في بلاد التانغو.

ويبقى السؤال: هل سيحاول جوفنتس إحراز فوزه الـ33 على التوالي في ملعبه من بوّابة برشلونة، في طريقه إلى محاولة تحطيم رقم برشلونة التاريخيّ بإحرازه 39 مباراة على التوالي؟

بايرن ميونيخ – ريال مدريد 

يستضيف بايرن ميونيخ الألمانيّ ريال مدريد الإسبانيّ بطل أوروبّا في أمّ المواجهات ليلة الأربعاء. وتعتبر  المباراة فرصة ينتظرها البافاريّون منذ فترة  لتحقيق الثأر من الفريق الإسبانيّ لنسيان الإذلال الذي تعرّض إليه الفريق في أليانز أرينا تحت أمرة جوارديولا أمام الريال. وكان بايرن ميونيخ قد تعرّض لخسارة مذلّة أمام ريال مدريد في نصف نهائيّ دوري أبطال أوروبّا في موسم 2013/2014 بخماسيّة نظيفة في مجموع مبارتي الذهاب والإياب.

ومنذ عام 2012، وصل بايرن ميونيخ على الأقلّ إلى نصف النهائيّ، وإذا ما بدأ الحساب من عام 2010، سيقال إنّه لم يتمكّن من الوصول إلى هذا الدور سوى مرّة واحدة في عام 2011 حين خرج في ربع النهائيّ أمام إنتر ميلان الإيطاليّ. وسيتحدّد يوم الأربعاء ما إذا كان بايرن ميونيخ سيقدر على تحقيق الثأر أم أنّ الريال سيتمكّن من تدمير حصن أليانز أرينا أوروبيّاً.

وقد شدّد قائد فريق بايرن ميونيخ الألمانيّ فيليب لام، على أهميّة تفادي الكرات المرتدّة التي ينفّذها ريال مدريد الإسبانيّ. وأضاف قائد البايرن: “نحتاج إلى أن يكون كلّ اللاعبين في قمّة مستواهم أمام ريال مدريد، وأنا لا أعني 11 لاعباً فقط، ولكن الاحتياطيّين كذلك، لأنّنا سنواجه أحد فرق النخبة الذي يضمّ لاعبين كبار عالميّاً في كلّ مركز”.

فالفريق البافاري أكثر ما يخشاه من الإسبان هو من هجوم ريال مدريد، والفريق الملكيّ لديه سلاح هجوميّ فتّاك بقيادة صاحب الكرة الذهبيّة كريستيانو رونالدو، وإلى جانبه الجناح  الطائر البريطانيّ غاريث بايل، بيد أنّ الألمان سيخشون أيضاً التمريرات العالية بوجود “رأس” قائد الدفاعات المدريديّة سيرجيو راموس، فهذا اللاعب في إمكانه خلال الضربات الرأسيّة وضع الكرة في النقطة التي يريدها من شبّاك الخصم.

من ناحيته، أكّد بايرن ميونيخ غياب مدافعه ماتس هوميلز عن مواجهة ريال مدريد الأربعاء المقبل، بعد إصابة في الكاحل، وربّما يشرك البايرن، الذي يتصدّر الدوريّ الألمانيّ بفارق 10 نقاط عن أقرب ملاحقيه، جيروم بواتينج العائد من الإصابة، وخابي مارتينيز في قلب الدفاع، أمام ريال مدريد. ولم تتأكّد مشاركة الحارس مانويل نوير، بعد غيابه عن مواجهة دورتموند، في ظلّ تعافيه من إصابة في أصابع القدم. وستكون مباراة الأربعاء، المواجهة رقم 23 بين بايرن ميونيخ وريال مدريد في دوري أبطال أوروبّا، وهي أكبر سلسلة مواجهات بين فريقين، في تاريخ البطولة. ولرفع معنويّات الجمهور البافاريّ، قال رئيس نادي بايرن ميونخ الألمانيّ كارل هاينز رومينيجه، إنّ المدرّب الحاليّ للفريق الإيطاليّ كارلو أنشيلوتي، يريد الفوز على فريقه السابق ريال مدريد بأيّ ثمن. ويبقى السؤال: ماذا يخبّئ المدرّب الثعلب أنشيلوتي من مفاجآت للمدرّب الفرنسيّ زين الدين زيدان؟