IMLebanon

عباس يلتقي ترامب في واشنطن


يستقبل الرئيس الاميركي الاربعاء 3 أيالر، في البيت الابيض نظيره الفلسطيني محمود عباس، الذي يسعى لاقناع دونالد ترامب بإعادة اطلاق جهود السلام المتعثرة مع اسرائيل. وسيكون اللقاء الاول بين ترامب وعباس.

ويؤكد العديد من المسؤولين الفلسطينيين الذين يسعون للعودة الى الساحة الدولية، بعد أن طغى النزاع السوري وتهديدات جهاديي تنظيم داعش عليها، أنهم يعلقون آمالهم على ترامب، مشيرين الى أن رجل الاعمال مستعد للتفاوض مع الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني.

وقال خبير في البعثة الاوروبية في القدس لوكالة فرانس برس إن الفلسطينيين “يأملون في أن تكون شخصية ترامب التي لا يمكن التنبؤ بها لصالحهم”، موضحًا “سيشعرون بخيبة أمل كبيرة، لأنه لا يوجد أي شيء مؤكد”.

ويتوجه عباس الى واشنطن، بينما يقود منافسه الكبير داخل حركة فتح التي يتزعمها مروان البرغوثي، اضرابًا عن الطعام داخل سجنه في اسرائيل، بالاضافة الى انقسام مستمر منذ عشر سنوات مع حركة حماس الاسلامية ادى الى سيطرتها على قطاع غزة.

ولم يتنازل الفلسطينيون عن فكرة الحوار مع الاميركيين على الرغم من دعوات اليمين المتطرف في اسرائيل الى التخلي تمامًا عن فكرة حل الدولتين وضم أجزاء من الضفة الغربية، بينما لم تؤدِ وعود حملة ترامب الانتخابية او مواقفه كرئيس منتخب الى أي شيء لطمأنتهم.