IMLebanon

حاصباني: التوجه العام نحو النسبية مع نقاش بعدد الدوائر

 

 

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني أن نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” جورج عدوان يتابع بطريقة دقيقة وعلمية وعملية موضوع قانون الانتخاب، وأقول اننا نتقدم تدريجياً والحوار لا يزال مفتوحاً وهناك صيغ سنمر عبرها للاتفاق على قانون جديد، ولا تنازل عن الثوابت التي تحدثنا عنها وهي المناصفة، وتذليل هواجس جميع المكونات اللبنانية، والإتيان بقانون انتخاب دائم للبنان وليس لدورة واحدة.

حاصباني، وفي حديث لبرنامج “بموضوعية” عبر الـmtv، أوضح أن “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية”، في مسار واحد على الرغم من بعض الاختلافات، فالتوافق والتفاهم تام بيننا.

وأضاف: “من المهم أن يكون هناك مشروع مقبول لعدد كبير من الأفرقاء، وأي مشروع يكون هناك توافق عليه نناقشه طالما هو لا يزال ضمن الثوابت التي تحدثنا عنها، والتوجه العام نحو النسبية مع نقاش بعدد الدوائر، في الموازاة، هناك تمسك بالتأهيلي نوعاً ما من قبل البعض، ولكن نقاش الموافقة على النسبية يجب أن يتم بحسب الثوابت”.

وتابع: “لا أحد يريد التمديد ولن نعود بالخطوات إلى الوراء، أي لا عودة إلى “الستين”، ولا يجب أن نتكهن بما سيحصل بل يجب أن نبقى في الوقت الحالي والنقاشات القائمة للتوصل إلى قانون انتخاب”.

وأوضح حاصباني أن مجلس الشيوخ قد أخرج من التداول حالياً، والهدف من وجوده كان تأمين التوازن الطائفي والوقت لا يسمح بالمناقشة بتفاصيله الآن، ومجلس الشيوخ يجب أن يرتبط بقانون انتخابي معين، كي يكون هناك استقرار ومن ثم يناقش بعقلانية.

حاصباني، وعن التوتر القائم بينه وبين وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل، قال: “الوزراء يمكن ان يتشاوروا بين بعضهم البعض، ولا يعني إذا كان هناك اختلاف على نقاط محددة ان هناك توتر، وأساس التفاهم مع “التيار” استراتيجي لاستقرار في البلد”.

وأضاف: “لم يكن هناك أي حرب كهربائية بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية”، نحن لم نوجه سهام ضد التيار أو أبي خليل بل ناقشنا الموضوع عند مناقشة الموازنة لتخفيض كلفة إنتاج الكهرباء، ولإيجاد خطة للكهرباء تكون أقل كلفة على المواطن والدولة”.