IMLebanon

بالأرقام… الإنفاق العسكري حول العالم وأميركا في الصدارة (بالصور والفيديو)

 

 

سباق تسلح وتسليح حول العالم، دول تتحارب حتى تتصدر لائحة الإنفاق العسكري فتحاول بذلك أن تكون الأقوى عالمياً، فتبسط سيطرتها فكلمتها فسياساتها على دول فككتها الحروب أو شتتها الطوائف او غلبها الفقر المدقع فأُخضِعت.

المشهد لم يختلف كما في كل عام، فالأقطاب الثلاثة الكبرى حول العالم تتصدر الترتيب، ولكل دولة حسابات وتحالفات وقوة وقدرة إنتاج وقدرة تصنيع فتصدير… وفي هذه السنة أصدرت “سيبري” SIPRI، جدولاً وبيانات تظهر تحولات الدول من عشر سنوات إلى اليوم بما يتعلق بإنفاقها العسكري.

 

 

1.69 تريليون دولار أميركي، بلغ الإنفاق العسكري حول العالم في العام 2016.  الدول العشرة الأكثر إنفاقاً حصدت نسبة تقارب الـ73% من مجموع الدول كافة، وهي الولايات المتحدة الأميركية، الصين، روسيا، المملكة العربية السعودية، الهند، فرنسا، بريطانيا، اليابان، ألمانيا  وكوريا الجنوبية.

 

 

الولايات المتحدة الأميركية أنفقت عسكرياً ما يقارب الـ611 بليون دولار، وهو رقم أكثر بثلاث مرات من الصين التي احتلت المرتبة الثانية بالترتيب بإنفاقها 215 بليون دولار.

 

سلاح أميركي

 

وإنفاق الولايات المتحدة الأميركية وحده أيضاً تفوق على إنفاق الدول التي حلت في المرتبة الثانية إلى العاشرة، فروسيا أنفقت ما يقارب الـ69 مليون دولار ، أما السعودية فأنفقت حوالي 64 مليون دولار، الهند كما فرنسا أنفقت كل منهما ما يقارب الـ56 مليون دولار، أما بريطانيا فأنفقت 48 مليون دولار، لتليها اليابان بقيمة 46 مليون دولار، بعدها ألمانيا بـ41 مليون دولار، وكوريا الجنوبية بقيمة 37 مليون دولار.

للاطلاع على التفاصيل كاملة: إضغط هنا

 

سلاح روسي