IMLebanon

إتفاق سعودي ـ أميركي على ردع إيران… الجبير: “حزب الله” أكبر منظمة إرهابية!

شنّ وزير الخارجية السعودية عادل الجبير هجوماً عنيفاً على إيران، خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون في الرياض، على هامش القمة السعودية ـ الأميركية التاريخية.

وقال الجبير: إيران أسست أكبر منظمة إرهابية وهي “حزب الله” اللبناني، وهي تدعم الجماعات الإرهابية مثل القاعدة وطالبان، لافتاً الى أنّ ميليشيات متحالفة مع إيران استولت على الشرعية في اليمن.

وأضاف الجبير: الحوثيون في اليمن أقلية ولا يجب السماح لهم بالاستيلاء على السلطة، وهم يسرقون المساعدات ويبيعونها لتمويل الحرب. وإعادة انتخاب الرئيس الايراني حسن روحاني أمر داخلي ونحكم على إيران من خلال أفعالها.

وتابع الجبير: اليوم تاريخي للعلاقات بين السعودية والولايات المتحدة. محادثات الملك سلمان والرئيس دونالد ترامب تناولت التدخلات الإيرانية، ونحن مستعدون للعمل مع واشنطن لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، لافتاً الى أنّ زيارة ترامب بداية تحول تاريخي في العلاقة بين واشنطن والعالم العربي والإسلامي.

من جهته، قال تيلرسون: اليوم تاريخي في العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية، ونعمل من أجل تعزيز التعاون والعلاقات بين الجانبين، كما سنعمل على تعزيز التعاون الدفاعي بين البلدين.

وأضاف تيلرسون: سنعمل على تعزيز الدفاعات الخليجية للتصدي للنفوذ الإيراني في الخيلج، وسنعزز الجهود المشتركة لردع إيران في سوريا واليمن. نعمل بحذر على مراجعة الاتفاق النووي مع إيران، وتركيزنا في اليمن هو التوصل إلى حل سياسي، والانقلابيون في اليمن لا يمكن أن يستمروا ولن ينتصروا عسكرياً.

وتابع تيلرسون: القيمة الإجمالية للاتفاقات الموقعة مع السعودية اليوم تصل إلى 350 مليار دولار، ونأمل أن يعمل روحاني على تفكيك شبكة التنظيمات الإرهابية.