IMLebanon

أيّ أطعمة لمحاربة تساقط الشعر؟

كتبت سينتيا عواد في صحيفة “الجمهورية”:

عندما يصبح الشعر رقيقاً، أو يبدأ بالتساقط وفقدان لمعيته، من المحتمل جداً أن يكون النظام الغذائي المسؤول الرئيسي عن ذلك. صحيح أنه لا غنى عن اختيار الشامبو والماسك الملائمين وقصّ الشعر من وقت إلى آخر، غير أنّ الأطعمة المستهلكة يومياً تؤدي في الواقع دوراً جوهرياً أيضاً. فاكتشفوا أهمّ أنواعها!

السَلمون
يحتوي البروتينات التي تُبقي خصلات الشعر قويّة، والدهون التي ترطّب فروة الرأس وتغذّيها. فضلاً عن غناه بالأوميغا 3 التي تُليّن فروة الرأس، وتخفّض الالتهاب، وتقلّل الجفاف الذي قد يؤدي إلى تقصّف الشعر. يُنصح باستهلاك السَلمون بضع مرّات أسبوعياً للاستمتاع بالفوائد.

البيض
يُعتبر غالباً من المصادر الأكثر غنى بالمغذّيات، بفضل احتوائه جرعات عالية من البروتينات، والحديد، والأوميغا 6، والزنك، يساعد البيض الشعر على النمو والظهور بصحّة جيّدة في آن. كذلك يُعتبر البيض مصدراً جيداً للـ«Biotin» الذي يحتلّ الرقم واحد بين المغذّيات الأساسية لتقوية الشعر ونموه، ويتميّز بقدرته على تحسين بُنية الكيراتين التي يكون الشعر مصنوعاً منها. عند تحضير العجّة أو البيض المخفوق، يجب عدم تجاهل الصفار بسبب مسألة الكولسترول، فهو يؤمّن كل الـ«Biotin» الذي يحتاج إليه الشعر كي يبدو بحال أفضل.

الأفوكا
يحتوي نسبة مرتفعة من الدهون الأحادية غير المشبّعة التي تُبقي الشعر مُشرقاً وناعماً. يمكن إضافة ربع إلى نصف ثمرة أفوكا إلى الأطباق لمنح الشعر دُفعة جيّدة من هذه الدهون. أمّا في حال عدم تقبُّل مذاقه، يمكن تحضيره كماسك من خلال هَرسه مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وتطبيقه على أطراف الشعر كي تصبح أكثر ليونة.

السبانخ
لطالما اعتُبرت هذه الأوراق جزءاً أساسياً من النظام الغذائي الصحّي، لكن يبدو أنها تدعم أيضاً الشعر. السبانخ مصدر جيّد للحديد المهمّ لتفادي الأنيميا التي تسبب انقطاع إمدادات الدم إلى الجذور، ما قد يؤدي إلى تساقط الشعر ومشكلات أخرى. كذلك يحتوي كمية عالية جداً من الفيتامين A الذي يساهم في الحفاظ على إنتاج الزيوت الطبيعية لإبقاء الشعر صحّياً، جنباً إلى الفيتامين C الأساسي لبناء الكولاجين والحفاظ عليه.

اللوز
من المعروف أنّ المكسرات مشبّعة بالدهون الصحّية والبروتينات التي تُغذّي الجسم بطرق عديدة، غير أنّ اللوز تحديداً يملك دوراً في نمو الشعر. بفضل الفيتامين E والـ«Biotin»، يساعد اللوز على تقوية الشعر وتغذية فروة الرأس. يمكن وضع قليل منه في سَلطة الخضار، أو ببساطة الحصول عليه كسناك بين الوجبات الرئيسية لتوفير الشبع والرضى.

البطاطا الحلوة
إذا فقد الشعر بريقه وكثافته، قد يستدعي الأمر إدخال البطاطا الحلوة إلى الغذاء. بسبب غناها بالفيتامين C، يساهم الغذاء المليء بالبطاطا الحلوة في جعل الشعر صحّياً وكثيفاً. ويوصي الخبراء باستبدال البطاطا العادية المقليّة أو المشويّة بنظيرتها الحلوة.

اللبن اليوناني
إلى جانب أنه مصدر جيّد للبروتينات المقــوّيــة للشعر، فإنّ اللبن اليوناني غنيّ أيضاً بالفيتامينين B5 وD المهمّين لتغذية الجذور. أظهرت الدراسات العلمية أنّ نقص الفيتامين D قد يؤدي إلى تساقط الشعر، لذلك من الضروري جداً الحصول على جرعة كافية من هذه المادة بانتظام. وعلى غِرار الأفوكا، يمكن تحضير ماسك اللبن بدلاً من تناوله.

اللحمة الحمراء
يساعد الحديد والزنك على تحفيز نمو بُصيلات الشعر، واللافت أنّ اللحمة الحمراء هي مصدر جيّد لهذين العنصرين الغذائيين. وبالنسبة إلى النباتيّين، يُنصح بمزج مصادر الحديد والزنك غير الحيوانية، كالبقوليات والمكسرات، مع الأطعمة الغنيّة بالفيتامين C لتعزيز قدرة الجسم على امتصاصهما.

الفاكهة
الليمون، والكيوي، والفريز، والمانغو، والأناناس، كلّها غنيّة بالفيتامين C الأساسي لحماية الشعر من التلف، وتعزيز الكولاجين فيه وأيضاً في البشرة.

الدجاج
إنّ مصادر البروتينات الصحّية، كصدر الدجاج، تساعد على إخراج الشعر من مرحلة الـ«Resting Phase» التي ترمز إلى توقّفه عن النمو وبالتالي تساقطه كجزء من دورة الشعر الطبيعية. غير أنّ الغذاء المليء بالبروتينات الصحّية سيساعد على التحصين ضدّ هذا النوع من الخسارة.