IMLebanon

حسن خليل: لمناقشة ملف النزوح مع القيادة السورية

دعا وزير المالية علي حسن خليل الدولة الى تحمل مسؤولياتها على المستوى الامني، مطالبًا اياها بالضرب بيد من حديد، وان لا تقف عند اعتبارات، لان لا تغطية على احد من الذين يعبثون بامن واستقرار بعلبك – الهرمل.

حسن خليل قال خلال حفل تكريمي له في بعلبك،” اؤكد للأجهزة، ان لا غطاء على احد من المخلين بالامن، والمطلوب ان نضرب بيد من حديد، وبالمقابل وبكل جرأة، اقول نعم نحن مع اعادة ترتيب الاوضاع القضائية والقانونية لكثير من ابناء هذه المنطقة المظلومين، بما يسمى العفو العام”.

من جهة آخرى دعا الى القضاء على الارهاب في بعض الجرود، وقال: “نحن نريد للاجهزة وللجيش اللبناني ان يتحمل مسؤوليته، ونريد ان نكون خلف الجيش والمقاومة ايضا في معركتها من اجل تحرير هذه الجرود والتخلص نهائيا من وجود الارهاب، بما يريح اهل منطقتنا في هذه النواحي، هذه مسؤولية وطنية، ويجب ان لا تكون موضع اشكال على المستوى الوطني، يجب ان تكون موضع اجماع من كل اللبنانيين.

واستطرد: “نقول ان المسؤولية الامنية هي لجيشنا اللبناني، ولا احد يطالب بغير هذا، لكن ايضا المسؤولية تقتضي ان لا نترك الامور اليومية، التي تعيق الحياة في مناطق واسعة من هذا الجرد، وتحدث قلقا في وضع أبناء عدد قرى هذه السلسلة الشرقية”.

وفي موضوع النزوح السوري، راى وزير المال أن المصلحة الوطنية اللبنانية تقتضي أن نناقش هذا الملف مع الحكومة السورية ومع القيادة السورية من أجل الوصول الى حل مسؤول لهذه القضية، مضيفًا: “نحن لا نعطي شرعية لأحد، فلنكن واقعيين، نحن مصلحتنا اللبنانية تقتضي أن نتعاطى وأن نناقش بكل مسؤولية مع الأشقاء السوريين مستقبل هذا الملف، هذه رسالتنا للحكومة للقيادات السياسية، التي تعلق على هذه المسالة، فلنتواضع ولنتعاط بكثير من المنطق والواقعية مع هذه المسألة الحساسة التي تتصل بمستقبل إستقرارنا على المستوى الداخلي”.