• Subscribe to newsletter

الأسباب التي تؤدي إلى اشتعال السيارات؟

 

كتب شادي عواد في “الجمهورية”:

ترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف، وخصوصاً في دول المنطقة ولبنان، لتصل إلى 40 درجة مئوية وأكثر، ما قد يؤدي الى زيادة ظاهرة اشتعال المركبات واحتراقها.

تشتعل السيارات فجأة ومن دون سابق إنذار، خصوصاً في فصل الصيف وسط درجة الحرارة العالية، لتخلّف وراءها حريقاً خطراً يصعب السيطرة عليه.

ومن أبرز الأسباب التي تؤدي الى احتراق السيارة والتي يجب التنبّه منها، هي:

  • نقص ماء الرادياتور: يعتبر الشرارة الأولى التي تتسبّب في كوارث محققة، لأنه في حال نقص المياه التي تحتاج إليها السيارة في عملية التبريد، سترتفع درجة الحرارة بالمحرك، وربما يصل الأمر إلى اندلاع النيران بسبب وجود زيوت ووقود على المحرك.
  • مشاكل في أسلاك النظام الكهربائي: وهي من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث حرائق في السيارات. وهنا نشير الى أنه لا يجب تغيير الخارطة الكهربائية في السيارة أو تبديل قوة الفيوزات. وعند الحاجة الى زيادة أي قطعة كهربائية، يجب أن يتمّ ذلك عند كهربائيّ متخصّص، مع قياس قدرة تحمّل الكابلات للجهاز الجديد. كذلك قد تتسبّب دورات الشحن بالبطارية من خلال الدينامو في خروج غاز الهيدروجين منها، والذي يتراكم في حجرة المحرك، ومع وجود سلك مكشوف ربما قد يحدث حريقاً في السيارة.
  • عدم تثبيت شمعات الإحتراق بالشكل الصحيح: إنّ تركيب شمعات الاحتراق بشكل غير صحيح يؤدي إلى نشوب حريق في محرك السيارة، ولذلك يجب الذهاب إلى مركز صيانة متخصّص في خدمة السيارات لإتمام هذه العملية.
  • تلف أنبوب العادم: تخرج انبعاثات محرك السيارة من العادم في بعض الأحيان بشكل قوي، ليحمل بعض الشرارات النارية، والتي يمكن أن تسبّب حريقاً بالسيارة في حال وصولها نحو الأماكن التي يوجد بها بنزين أو زيت أو قطع بلاستيكية قابلة للاشتعال.
  • تسرب البنزين: يعتبر تسرّب الوقود أحد أبرز أسباب الحريق في السيارات. ويمكن أن يكون التسرب من عدة أجزاء في السيارة، إبتداءً من خزّان الوقود مروراً بكافة الأنابيب وصولاً حتى محرك السيارة. وفي حال وجود تشققات أو تسرب الوقود فإنه قد يؤدي إلى اشتعال السيارة بسهولة، خصوصاً مع ارتفاع درجات الحرارة أو في حال وجود أيّ سبب اشتعال آخر.
  • وقوع حوادث: قد يتسبّب ارتطام السيارات مع بعضها أو مع جسم صلب الى اشتعالها نتيجة تسرب الوقود من الخزان أو انفجار الخزان أو انقطاع أسلاك الوقود بسبب قوة الصدمة. وعلى رغم أنّ السيارات الحديثة مزوّدة بخزّانات وقود ومواسير قوية لنقل الوقود، تتحمّل الصدمات القوية، إلّا أنها يمكن أن تتعرض إلى الانقطاع أو الانفجار عند التصادم القوي.
  • عدم الاهتمام بالصيانة: إنّ إهمال فحص مَنسوب الزيت أو تغييره، وعدم فحص سائل التبريد وعدم تنظيف المحرك بشكل دوري، هي من الأسباب التي تؤدي أيضاً الى احتراق السيارة. لذلك، يجب معاينة السيارة والكشف عليها دوريّاً عند ميكانيكي متخصّص وتبديل القطع والمواسير المهترئة.