IMLebanon

الخطيب : النزوح زاد من انتاج كمية النفايات

 

 

اكد وزير البيئة طارق الخطيب “ان النزوح السوري زاد من انتاج كمية النفايات، ولن نصل الى ازمة نفايات في الشارع”.

الخطيب، خلال لقائه النائب أكرم شهيب في مكتبه في الوزارة، قال: “كما قال فقد سبق أن أطلق عدة صرخات سواء في مجلس النواب أو في لجنة البيئة أو عبر منابر أخرى، وهذه صرخة تحذيرية تنبيهية بشأن ملف مطمر الكوستابرافا وبرج حمود. هذه صرخة رجل مسؤول ومدرك لما سنواجهه في المستقبل، وكان الرأي متفقا حول هذا الامر وقد طرحته في اللجنة الوزارية المختصة”.

واضاف: ” كذلك بحثنا في موضوع الكسارات، وكنا متفقين. الجميع يعرف موقفي لجهة أنه إما ان يقفل الجميع أو يعمل الجميع ضمن معايير معينة. فوحدة المعيار هي الاساس وتطبيق القانون هو الاساس. وأنا قدمت الى الامانة العامة لمجلس الوزراء عرضا لتنظيم ملف الكسارات، وسأعرض الامر مجددا مع دولة الرئيس وعلى مجلس الوزراء كي يكون هناك معيار واحد يطبق على الجميع. فلا يجوز أن يكون عمل في مكان وتوقف عن العمل في مكان، فتعدد المعايير يسبب أزمة في البلد نحن في غنى عنها”.

وعن الحلول البديلة لمطمري الكوستابرافا وبرج حمود، قال وزير البيئة: “هناك حلول بديلة نقترحها، وقد طرحنا حلا بديلا في اللجنة الوزارية سيعرض على مجلس الوزراء ليصار الى اعتماده”.

وعن الحل خلال 8 أشهر، قال الخطيب: “لا أعرف مصدر معلومات الوزير شهيب بالنسبة الى 8 اشهر. مبدئيا معاليه هو من اقترح الحل لأربع سنوات. الآن كميات النفايات التي تطمر قد تكون زادت بعض الشيء، وعدم الفرز بالشكل المطلوب هو السبب الاساسي في تقصير المهلة، ولكن لا أعرف إذا كانت 8 اشهر هي المدة التي قد نواجه فيها إقفال المطمر”.