IMLebanon

بالصور…هبة طوجي تألقت في مهرجانات الأرز

تألقت الفنانة العالمية هبة طوجي في الليلة الثانية من ليالي “مهرجانات الأرز الدولية”، وقد غص مدرج المهرجان بحشد كبير واكبها في كل ما قدمته من غناء ورقص، بحماسة وتصفيق.

حضر الليلة الثانية رئيسة المهرجانات النائبة ستريدا جعجع، الأمين العام للمجلس الأعلى للخصخصة زياد حايك، مدير مخابرات الجيش اللبناني في الشمال العميد كرم مراد، قائد منطقة الشمال في قوى الأمن الداخلي العميد علي سكينة، قائمقام قضاء بشري ربى شفشق، منسق حزب “القوات اللبنانية” في المنطقة جوزيف إسحاق، رئيس اتحاد بلديات المنطقة إيلي مخلوف ونائبه رئيس بلدية بشري فريدي كيروز، رؤساء بلديات: حدشيت روبير صقر، بان جوزيف خضير، بزعون رامي بو فراعة، حصرون جيرار السمعاني، حدث الجبة جورج الشدراوي، قنات الدكتور طوني عيسى، عبدين نبيل أبو النصر، طورزا الياس أنطونيوس، عيناتا ميشال رحمة، رئيس لجنة جبران الوطنية الدكتور طارق الشدياق، مدير شركة كهرباء قاديشا في الشمال عبد الرحمن المواس، الكاتب العدل أنطوان بريدي، رؤساء البلديات السابقين: إيلي حمصي، حنا فضول، طوني البطي، لابا عواد، ديالا العلم، شليطا كرم وسيمون بطرس، وحشد من رجال الأعمال والإعلام وفاعايات اقتصادية واجتماعية وروحية.

إفتتح الاحتفال بعرض فيلم 3D Mapping، يحكي قصة الأرز عبر العصور، تلاه النشيد الوطني، ثم عرض فيلم وثائقي عن مهرجانات الأرز خلال السنتين الماضيتين.

بعدها، بدأ استعراض “عشرة” عنوان العمل الذي قدمته طوجي، والذي يتوج عشر سنوات من التعاون الفني بينها وبين أسامة الرحباني، والجهد المتواصل والعمل الجدي والانضباط والعلم، الذي أوصل طوجي الى العالمية.

وقدمت طوجي عرضا، تداخلت فيه الموسيقى والألوان والشعر والرقص والدهشة والمسرح، حيث أدت مجموعة أغان منوعة من ألبوماتها، كما وجهت تحية الى مغنيات عالميات، مثل: ماريا كاري، ويتني هيوستن وسيلين ديون.

شارك في إعداد هذا العمل الاستعراضي وتقديمه 120 فنانا وراقصا وراقصة، وأخرجه مروان الرحباني.

من جهته، لم ينس أسامة الرحباني أن يوجه تحية الى جبران خليل جبران، من خلال تقديم بعض المقاطع من مسرحية جبران، التي قدمها سابقا، كما أعد أغنية خاصة لمناسبة مشاركته في مهرجانات الأرز الدولية حملت عنوان “جايي تا صلي بفياتك”، أدتها طوجي.

وتضمن عمل أسامة الرحباني 13 مشهدا، وجمع أغاني وطنية وثورية ونقدا اجتماعيا وحبا ودبكة لبنانية. وجاءت كلمات الأغاني مشتركة شعرا بين منصور وأسامة وغدي الرحباني. ووفق ما قال عنه إنه “من أضخم الأعمال الموسيقية في العالم العربي، كما أننا في كل عمل نسعى لنتخطى ذاتنا نحو الأفضل”.

في الاستراحة الأولى، تم عرض فيلم وثائقي بعنوان “عشرة” يلخص مراحل التعاون بين هبة طوجي وأسامة الرحباني خلال العشر سنوات.

أما في الاستراحة الثانية، فقد عرض فيلم وثائقي يلخص مراحل العمل والتحضيرات التقنية، التي سبقت إفتتاح المهرجان لهذه السنة.

الاحتفال من إخراج باسم كريستو عاونه ايلي رزق، ونقل مباشرة على شاشة الMTV .

وكانت بلدية بشري، قد أمنت جولات سياحية مجانية على أربعة مواقع، لكل من رغب من القادمين لحضور المهرجان، وهي: غابة الأرز، متحف جبران خليل جبران، مار شربل في بقاعكفرا، موقع مار الياس في حدشيت وحديقة مار جرجس العامة.

كما أمنت لجنة مهرجانات الأرز الدولية دليلات سياحيات رافقن المتوجهين بالباصات من بيروت وطرابلس والكورة الى الأرز، وقدمن لهم معلومات سياحية وتاريخية عن قرى وبلدات منطقة بشري.

في حين استقبل طلاب القوات اللبنانية عند جادة سمير فريد جعجع الوافدين الى المهرجان، وقدموا لهم وردة حمراء وعبوة مياه وأرزة تذكارية.

الصور نقلا عن صفحة شمعون ضاهر عبر فايسبوك