IMLebanon

الجبير: لا نرى مبرّراً لإستمرار النزاع العربي ـ الإسرائيلي

أعلن وزير الخارجية السعودية عادل الجبير، السبت 23 أيلول 2017، أنّ بلاده أصبحت لا ترى مبرّراً لاستمرار النزاع العربي ـ الإسرائيلي خصوصاً في ظل التوافق الدولي على حل الدولتين.

الجبير، وفي كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال: “النزاع العربي الإسرائيلي أكبر نزاع تشهده المنطقة في وقتنا الحاضر، ونحن لا نرى مبرراً لاستمرار هذا النزاع، خصوصاً في ظل التوافق الدولي حول الحل القائم على حل الدولتين، والمستند على قرارات الشرعية الدولة ومبادرة السلام العربية، وصولاً إلى إقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية”.

وأضاف: “إننا نرى أن توافق الإرادة الدولية من شأنه ترجمة مبادئ الحل إلى واقع ملموس”.

وعن الأزمة الخليجية، لفت الجبير إلى أنّ “موقف الدول الأربع هو مطالبة قطر بالالتزام بمبادئ القانون الدولي في محاربة الإرهاب”، معتبراً أنّ “دعم الدوحة للإرهاب ساهم في زعزعة أمن المنطقة”.

وأوضح أنّ “الحل العسكري لن ينهي الأزمة في اليمن”، لافتاً الى أنّ “استيلاء ميليشيات الحوثي على اليمن بدعم من إيران يهدد المنطقة”.

وأكد الجبير أنّ “لا سبيل لإنهاء الأزمة السورية إلا من خلال الحل السياسي”، مندّداً من ناحية أخرى بـ”سياسة القمع والتهجير التي تنتهجها حكومة ميانمار ضد المسلمين الروهينغا”.