IMLebanon

مركز الرعاية الصحية الأولية في جبيل… خدمة مجّانية لأبناء القضاء

 

يقع مركز الرعاية الصحية الأوّلية التابع لوزارة الصحة وبالتعاون مع بلدية جبيل-بيبلوس في الوسط الجنوبي من المدينة، عند الشارع رقم 9، وهو واحد من بين 200 مركز في لبنان.

يفسّر الطبيب شوقي الحلو، رئيس قسم الصحّة في المركز المكلّف من قبل الوزارة في ادارته انه “في خدمة كل المرضى من دون اي استثناء.”

وقال: “اعتمدنا خطة جديدة تجذب اللبناني وهو مشروع  لوزارة الصحة بالتنسيق مع البنك الدولي وجامعة الـ AUB  لمعالجة اللبنانيين المحتاجين مادياً، والاسماء اتت من وزارة الصحة التي اختارتها بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية، ويوجد في قضاء جبيل 1007 اشخاص اي حوالي الـ 250 عائلة  تتعالج في مركزنا.”

ويعمل في المركز نحو الـ 33 طبيباً من كل الاختصاصات تقريباً ويجري الشخص فحوصاً عامة من دون ان يكون مصاب بأي مرض. ويتابع أطبّاء المركز مرضى السكري ومرضى القلب وكل الامراض المزمنة كما ويؤمّن فحوصاً مجاية ولقاحات مجانية للاطفال مصدرها مباشرة من وزارة الصحة وهي من افضل نوعية وتوضع في برادات مقدمة من قبل الـ UNICEF  ، وزّعت فقط لمراكز الرعاية الصحية التابعة للوزارة، وبالتالي هي غير موجودة في عيادات الاطباء الخاصة، وهي برّادات تعمل على الطاقة الشمسية لكي لا تتأثر اللقاحات بانخفاض الحرارة عند انقطاع الكهرباء وتتعرض للتلف. أمّا  بالنسبة للأدوية، فعدد كبير منها يؤمّن بأسعار رمزية ومجّاناً للعائلات التي طرحت أسماءها وزارة الصحّة ضمن مشروعها المعتمد في مساعدة العائلات المحتاجة.

ولفت الحلو الى “أنّه هناك لجنة وصاية على المركز تتابع أعماله وتدعمه،  وتضمّ اطبّاء ومتطوّعين وموظّفين يهتمون بشؤون المركز. ”

وأمل رئيس بلدية جبيل-بيبلوس وسام زعرور ان “يساهم هذا المركز ولو بجزء بسيط في تحسين المستوى الصحّي لدى المواطن”، وأوضح أنهم يطمحون في البلدية ان يصبح المجتمع الجبيلي “مجتمعاً سليماً صحيّاً ومعافاً حيث المريض محرّر من أية أعباء ماليّة تحول دون حصوله على الخدمة الصحية الراقية.”