IMLebanon

جملة ضرائب أقرها مجلس النواب… الـTVA إلى 11%!

أقر مجلس النواب، في جلسة تشريعية عقدت في ساحة النجمة للبحث في قانون الضرائب لتأمين موارد سلسلة الرتب والرواتب، اليوم الإثنين، بند زيادة الـ1% على الـTVA لتصبح 11%.

وتم اقرار رسم على فواتير خط الهاتف الثابت ٢٥٠٠ ل.ل و٢٥٠ ل.ل على البطاقات المسبقة الدفع. وأقرت المادة ٤ لناحية رفع رسم ٦٠٠٠ ليرة على طن الاسمنت كرسم إنتاج، وتم رفع الرسم على الطابع المالي.

وتم اقرار رفع الرسوم على المشروبات الروحية المستوردة من 60 ليرة الى 300 ومن 200 الى 1000 ومن 400 الى 2000. كذلك أقر المجلس المادة ٦ لناحية فرض رسوم على علبة الدخان ٢٥٠ ليرة وعلى السيجار ١٠٪ وعلى كيلو المعسل ٢٥٠٠ ليرة.

كما تم إقرار المادة السابعة لناحية فرض رسوم على كتاب العدل، وأقرت المادة ٨ لناحية فرض رسوم على القادمين الى لبنان عبر البر بقيمة ٥٠٠٠ ليرة عن كل شخص.

كذلك أقر المجلس المادة العاشرة التي تقضي بزيادة 80.000 ليرة على المستوعبات القادمة من الخارج. وتم اقرار المادة ١١ لناحية فرض غرامات على الاملاك البحرية واستبدال كلمة رسوم بكلمة غرامة سنوية.

وتم إقرار ضريبة بنسبة ٢٠٪ على جوائز اليانصيب اللبنانية والاجنبية التي تفوق قيمتها ١٠٠٠٠ ليرة. وأقر المجلس المادة ١٣ لناحية فرض رسوم بنسبة ١٥٪ على ضريبة الدخل. كما تم اقرار المادة ١٤ لناحية فرض رسوم على عقود البيع العقاري بنسبة ٢% من ثمن المبيع.

وتم إقرار المادة ١٧ لناحية فرض ضرائب فوائد وعائدات وايرادات الحسابات لدى المصارف، واقرت المادة ١٥ لناحية فرض ضريبة بنسبة ١٧٪ على ارباح الشركات المالية.

وذكرت الـ”LBCI” أنّه تم اقرار الضرائب الـ١٧ بكاملها وتم اضافة فقرة على القانون تجيز للحكومة الجباية موقتاً نظراً للظروف الاستثنائية في غياب الموازنة.

من جهتها، ذكرت الـ”mtv” أنّه تم إقرار قانون الضرائب بتصويت ٧١ نائباً بـ”نعم” و5 “ضد” وامتناع 9 نواب عن التصويت.