IMLebanon

ماذا تخبئ “اللجنة الوزاريّة” للانتخابات؟

ذكرت صحيفة “الديار” انه من المتوقع ان تعقد اللجنة الوزارية المخصصة لبحث الامور اللوجستية للانتخابات جلسة حاسمة اليوم في السراي حيث تدل المؤشرات على بوادر حلحلة قد تفضي الى الوصول الى مخرج لاجراء الانتخابات في موعدها، كما قد تصل الى التفاهم على النقاط الخلافية المتمثلة في البطاقة البيومترية وقضية التسجيل المسبق والانقسام السياسي الحاصل حولها ، خصوصاً ان معظم المكونات تطالب بإجراء الانتخابات النيابية في وقتها. كما ان رئيس الجمهورية اكد في عدة مناسبات تمسكه واصراره على ذلك، وشاركه في ذلك رئيس مجلس النواب نبيه بري في حسم حصول الانتخابات في وقتها عندما دعا الى «تبكيرها» في اشارة واضحة ان لا مجال لتأجيل جديد للانتخابات النيابية.

الا ان مصدراً وزارياً في فريق 8 آذار مشارك في اللجنة الوزارية لتطبيق قانون الانتخاب، توقع في حديث لـ «الديار» ان لا يخرج الاجتماع الثالث بنتائج حاسمة او نهائية وان الامور «غير ناضجة». ويؤكد المصدر ان ملف البطاقة البيومترية اصبح وراءنا، وان من الاستحالة السير فيه لقصر المدة الفاصلة عن الانتخابات حيث من المستحيل اجراء 3 ملايين و600 الف بطاقة في غضون اشهر وقبل ايار، وان من الطبيعي ان تسلم البطاقة لكل اللبنانيين من الناخبين قبل اشهر من اجراء الانتخابات.

لذا يقول المصدر الوزاري في 8 آذار «اننا سنناقش امر العودة الى الانتخاب ببطاقة الهوية وطباعتها لكل من لا يملك بطاقة هوية من الناخبين وهو امر لا بد منه».

وفي المسألة العالقة الثانية يؤكد المصدر الوزاري ان لا تقدم في ملف التسجيل المسبق للاقتراع مكان السكن، اذ يعارض هذا الامر الوزير باسيل ويشاركه الاعتراض كل من النائب وليد جنبلاط والرئيس سعد الحريري بينما يصر الرئيس بري على التسجيل المسبق.

من جهة أخرى، اعتبرت مصادر قيادية في «القوات اللبنانية» ان اجتماع اللجنة الوزارية اليوم يأتي استكمالاً لمشاورات يوم الجمعة الماضي، حيث كان الرئيس سعد الحريري قد تقدّم باقتراح جديد يقضي بالتسجيل المسبق مع اعتماد جواز السفر البيومتري. وأضافت المصادر، أن القوى السياسية ستعطي جوابها اليوم على هذا الاقتراح، وقد تخلت كل القوى، باستثناء الوزير جبران باسيل، عن البطاقة البيومترية، كون هناك استحالة تقنية بحسب المطالعة التي قدمها وزير الداخلية نهاد المشنوق لإصدار الكمية اللازمة في الوقت المتبقي.

وخلصت المصادر عينها، إلى أن الاتجاه النهائي سيبرز في اجتماع اليوم بالنسبة للسير باقتراح الرئيس الحريري، مع العلم أن الأمور باتت في مراحلها النهائية.