IMLebanon

جعجع: للعودة عن خطوة ترامب

استنكر رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع أشد الإستنكار قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، واعتبر انه ليوم حزين في تاريخ الشرق الأوسط، وأن هذا الإعتراف ينسف جميع مساعي السلام منذ “اتفاق أوسلو” مروراً بـ”كامب دايفيد” وصولاً إلى “مفاوضات الحل النهائي” حل الدولتين.

إني أرى في هذه الخطوة استفزازاً لشعور كامل شعوب المنطقة من مسلمين ومسيحيين لما تشكله المدينة من رمزية دينيّة بالنسبة لهم، وأدعو للعودة السريعة عن هذه الخطوة لما يمكن أن تكون لها من ارتدادات سلبية على إمكان عقد أي مفاوضات سلام في المدى المنظور من أجل حل القضية الفلسطينيّة.

كما أشير في هذا السياق إلى أن إعتراف الرئيس الاميركي بالقدس عاصمة لاسرائيل هو نقض لقرارات الأمم المتحدة خصوصاً القرار رقم 242 الداعي إلى انسحاب اسرائيل من الأجزاء التي احتلتها في المدينة عام 1967 والقرارات اللاحقة ذات الصلة.

أما النقطة المضيئة الوحيدة في هذه الأزمة، فهي موقف البشرية جمعاء الرافض لهذا القرار وأخص بالذكر في هذا السياق، كما أثمن وأقدر عالياً، موقف الدول الأوروبية وبريطانيا. وأدعوهم، لما لهم من ثقل معنوي وسياسي، إلى البدء بمشاورات سلام جديّة توصل بوقت معقول إلى إقرار حل الدولتين.