IMLebanon

كيف ردّ غوارديولا على تصريحات مورينيو؟

رفض المدرب الإسباني لنادي مانشستر سيتي، بيب غوارديولا، الانجرار إلى حرب كلامية مع نظيره في مانشستر يونايتد البرتغالي جوزيه مورينيو، بعدما أصبح فريقه متقدماً بفارق هائل على جاره اللدود في صدارة الدوري الإنكليزي الممتاز.

وواصل سيتي زحفه نحو الفوز باللقب للمرة الأولى منذ 2014 والخامسة في تاريخه، مستفيداً على أكمل وجه من تعثر ملاحقه وجاره يونايتد للمرحلة الثانية على التوالي بتعادله الثلاثاء مع ضيفه بيرنلي (2-2)، والابتعاد في الصدارة بفارق 15 نقطة عن فريق “الشياطين الحمر”.

وعادل سيتي الأربعاء بفوزه الصعب على نيوكاسل 1-صفر، الرقم القياسي الإنكليزي من حيث عدد الانتصارات المتتالية خارج القواعد والذي سجله تشيلسي بين 6 نيسان و7 كانون الأول 2008، بتحقيقه فوزه الـ11 توالياً بعيداً عن “استاد الاتحاد”.

وأصبح سيتي أيضاً على بعد فوز واحد من معادلة الرقم القياسي لأطول سلسلة انتصارات في البطولات الأوروبية الخمس الكبرى، والمسجل باسم بايرن ميونيخ الألماني بقيادة مدرب الـ”سيتيزينس” الحالي الإسباني بيب غوارديولا بالذات، بين المرحلتين التاسعة والسابعة والعشرين من موسم 2013-2014.

وحاول مورينيو الثلاثاء بعد التعادل المخيب أمام بيرنلي استفزاز غوارديولا عندما تحدث عن الأموال الطائلة التي انفقها سيتي، الفريق الذي “يشتري المدافعين بسعر المهاجمين”، معتبراً أن مبلغ الـ300 مليون يورو (402 مليون دولار) الذي انفقه منذ وصوله إلى “أولدترافورد” قبل 18 شهراً “ليس كافياً”.

وانفق مورينيو 93 مليون جنيه إسترليني من أجل استعادة لاعب الوسط الفرنسي بول بوغبا من يوفنتوس الإيطالي إلى يونايتد، فيما دفع 30 مليوناً لضم الإيفواري إيريك بايي و26.3 مليوناً للحصول على الأرميني هنريك مخيتاريان خلال موسمه الأول كمدرب لفريق “الشياطين الحمر”.

أما هذا الموسم، فدفع مورينيو 75 مليون جنيه استرليني لضم المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو، و31 مليوناً للحصول على المدافع السويدي فيكتور لينديلوف، و40 مليوناً للاعب الوسط الصربي نيمانيا ماتيتش.

وفي المقابل، ضم سيتي ثلاثة مدافعين هم كايل ووكر  (45 مليوناً من توتنهام دون حسبان المكافآت)، والفرنسي بنجامان مندي (52 مليوناً من موناكو) والبرازيلي دانيلو (26.5 مليوناً من ريال مدريد الإسباني) الذين التحقوا بفريق غوارديولا هذا الموسم كجزء من التعاقدات التي أجراها الـ”سيتيزينس” ووصلت إلى أكثر من 200 مليون جنيه.

وعندما سئل غوارديولا الأربعاء عما صدر عن مورينيو، أجاب المدرب الإسباني “أنا سعيد جداً بتواجدي هنا (في المؤتمر الصحافي) للتحدث عما حصل في أرضية الملعب ضد نيوكاسل. أما في خصوص ما حصل مع زميل لي تحدث في مؤتمر صحافي عما يحصل خارج أرضية الملعب، فأنا لست الشخص المناسب للرد”.

وتوجه إلى الصحافيين قائلاً “إذا أردتم التحدث عما حصل اليوم الاربعاء على أرضية الملعب، فسأجيبكم”.

أردت الهروب من المكتب

وتطرق غوارديولا إلى الأرقام القياسية التي يحققها فريقه هذا الموسم، مؤكداً “نحن سعداء بالطبع بتحطيم الأرقام القياسية لكن عندما نتحضر للمباريات لا نتحدث عن هذا الأمر. حتى الآن، نجحنا في إيجاد طريقنا إلى الفوز”.

ويبدأ سيتي العام الجديد بجدول مزدحم جداً إذ يخوض 8 مباريات على الأقل في غضون 34 يوماً، وهو أمر “جعلني أفكر بالهروب من المكتب عندما شاهدت البرنامج، إنه شيء فظيع”، مضيفاً “بعدما خضنا جميع تلك المباريات في شهر كانون الأول، تنتظرنا الآن في كانون الثاني مباريات في كأس الرابطة والكأس الإنكليزية (إلى جانب الدوري) ثم نعاود نشاطنا في دوري أبطال أوروبا خلال شباط”.

وختم “سيكون الوضع صعباً جداً، لكن هذه الصعوبة تنطبق أيضاً على منافسينا”.

وينهي سيتي عام 2017 بمباراة في متناوله ضد مضيفه كريستال بالاس الأوروبية ليلة رأس السنة، وفي حال فوزه بها سيعادل رقم بايرن من حيث عدد الانتصارات المتتالية في البطولات الكبرى، وسيحطم رقم تشيلسي من حيث الانتصارات المتتالية خارج ملعبه.