IMLebanon

ماكرون يرجئ زيارته إلى لبنان

تبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من سفير فرنسا في لبنان برونو فوشيه بأن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ارجأ الزيارة التي كان ينوي القيام بها الى العراق ولبنان في النصف الأول من شهر أبريل المقبل، الى وقت آخر بسبب ارتباطات سابقة للرئيس الفرنسي. وأوضح ان الزيارة الرئاسية الفرنسية قائمة لكن موعدها سيتحدد لاحقا.

وأشار السفير فوشيه إلى أن مؤتمر«سيدر» لدعم لبنان سينعقد في موعده في 6 نيسان المقبل في باريس، على ان يعقد الاجتماع التحضيري له على مستوى كبار الموظفين في 26 الجاري في العاصمة الفرنسية.

وذكرت صحيفة “الجمهورية” انّ خطوة ماكرون لم تفاجىء كثيرين ممّن كانوا يتوقعونها، وانّ السفير الفرنسي لفت الى احتمال ان يتجدّد الحديث عن الزيارة الرئاسية الفرنسية للبنان بعد إنجاز الإنتخابات النيابية. وأصَرّ على التأكيد انّ ماكرون يسعى بما أوتي من قوة وعلاقات مع عدد من اصدقاء فرنسا ولبنان لتزخيم برامج المساعدات المقررة للبنان والمطروحة في مجموعة المؤتمرات الخاصة بلبنان وتشمل المجالات العسكرية والأمنية والإقتصادية، وملف النازحين واللاجئين السوريين.

من جهتها، اشارت صحيفة “الأخبار” الى أن السفير الفرنسي، وخلال مأدبة غداء ضمته أمس مع عدد من رجال الأعمال، وصف الحديث عن قروض يمكن أن يحصل عليها لبنان من مؤتمر باريس بقيمة ١٦ مليار دولار بأنه أمر مستحيل، وقال إن الحد الأعلى الذي يمكن أن يصل اليه المؤتمر هو ٤ مليارات دولار كقروض مشروطة، وكشف أن رئيس الوزراء الفرنسي سيزور لبنان بعد المؤتمر مباشرة.