IMLebanon

الجميل: “سوا لبعبدا” ستنتصر لأنها تتحدث بلسان الناس

أكد النائب سامي الجميل على أن “لائحة “سوا لبعبدا” مكتملة على كل المستويات وتضم رجالا ونساء وشخصيات مناضلة كل على مستواه وصعيده”، معربا عن فخره بهذه اللائحة التي “ستخوض المعركة باسم الناس المقهورة في منطقة بعبدا”، وقال: “كلنا ثقة انها ستحقق انتصارا كبيرا لأنها تتحدث بلسان الناس. ونأمل ان نرى في مرحلة مقبلة الناس الى جانبنا وان نربح المعركة بأكبر عدد ممكن من المرشحين”.

ودعا الناخبين في بعبدا، خلال لقائه اللائحة، الى إعطائها “ثقتهم من اجل إدخال دم جديد وأشخاص لا يشترون ولا يباعون ومستعدين للوقوف الى جانب اللبنانيين وان يشهدوا للحق ويقوموا بعملهم التشريعي والرقابي لكي يتقدم البلد”. وقال: “نرى في الفترة الاخيرة انتهاكات تحصل بحق الشعب من اقرار الموازنة من دون قطع حساب، ونشهد مجموعة كبيرة من المخالفات الدستورية ومن بينها إقرار المادة 50 من الموازنة التي تعطي اقامة دائمة لكل الاجانب في لبنان إذا اشتروا شقة. ونحن نعتبر هذا الموضوع مصيريا واساسيا ولن ندعه يمر بهذه الطريقة”.

أضاف: “كل الكتل السياسية صوتت على هذه المادة ما عدا حزب الكتائب، لذلك يتحملون جميعا مسؤولية ما سيحصل في لبنان، لأن هذه المادة انتهاك للدستور. إن إقرار هذه المادة بوجود مليون ونصف مليون لاجئ سوري في لبنان واعطائهم الحق بالإقامة إذا اشتروا شقة، هو توطين مبطن وضرب للدستور ولما يسمى حق اللبنانيين بأرضهم وبلدهم وتتحمل مسؤولية الخطوة كل الكتل السياسية والحكومة والسلطة التي مررت هذه المادة خلسة في مجلس النواب، ولو لم ننتبه وندرس الملف لمر القانون مرور الكرام”.

وشدد على أهمية وجود “معارضة فعالة تدرس ملفاتها لتضيء على هذه الانتهاكات”، وضيفا “في الوقت نفسه الذي تقر فيه هذه المادة، قررت الدولة اللبنانية في المصرف المركزي ومؤسسة الاسكان، زيادة الفائدة على قروض الاسكان التي يأخذها الشباب اللبناني. كما تم ضرب التسهيلات وزيادة الفوائد من 3 الى 3.75، اضافة الى ذلك بات التقسيط على 20 عاما بدل 30، وبالتالي على الشاب اللبناني ان يدفع أكثر من 30% زيادة عما كان يدفعه في السابق، ما دفع الكثير من الشباب الى اعادة النظر بقرض الإسكان”.

وأردف: “بإعطاء اقامة دائمة لمئات الاف الناس نكون نغير هوية لبنان ونساهم في عملية توطين مبطنة. لا أعرف إذا كان الامر مطلوبا من هذه السلطة، لكننا سنواجه الموضوع بكل الادوات الديمقراطية المتاحة بين أيدينا”.

واستقبل رئيس الكتائب أيضا، لائحة “بيروت الاولى” التي تضم أحزاب الكتائب والقوات والرامغافار وميشال فرعون ومستقلين.