IMLebanon

بالصور: بعد السيول الكارثية.. مسح أضرار وتحقيقات في راس بعلبك

بدأت منذ الصباح عملية مسح شاملة للأضرار التي خلفتها السيول الجارفة في بلدة رأس بعلبك ويقوم بالعملية الجيش اللبناني والأمين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير والصليب الأحمر، كما تقوم فرق الدفاع المدني برفع الأضرار عن الطرقات لفتحها وشركة الكهرباء تعمل على إصلاح الأعطال ويساهم في عملية تنظيف البيوت اللجان الأهلية والأهالي جميعا.

إلى ذلك، تفقد الأمين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير اليوم أضرار السيول في رأس بعلبك. وقال خير في تصريح: “جئنا لمعرفة سبب الأضرار وفرق الهندسة تقوم بالتحقيق وسنرى النتيجة”.

وأضاف: “ان هذا السيل هو طوفان وكارثة على أهالي رأس بعلبك والرئيس سعد الحريري يتابع الوضع معنا ساعة بساعة والجيش اللبناني يقوم بمسح شامل للأضرار ومهمتنا دفع التعويضات لأهالي الراس والقاع وعملية الإصلاح والتنظيف تقوم بها الوزارات المعنية”.

من جهة اخرى، باشر النائب العام المالي الدكتور القاضي علي ابراهيم بإجراء التحقيقات في تنفيذ الالتزامات وأعمال حيطان الدعم التي انهارت نتيجة السيول في رأس بعلبك.

ومن راس يعلبك، أعلن وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل من بلدية بعلبك عن انتهاء كل التصليحات اللازمة لإعادة التيار الكهربائي إلى المنطقة منذ الساعة 11:00 صباحاً بعدما تضرّرت الشبكة جراء السيول التي ضربت البلدة. وقال في مؤتمر صحافي في البلدة بحضور النائب أنطوان حبشي ومحافظ بعلبك الهرمل بشير خضر فعاليات المنطقة: “عقدنا اجتماعاً مع رئيس البلدية واللواء محمد خير وكل المعنيين وتم الاتفاق بالتعاون معهم على تعزيل مجرى النهر من الوحول وإعادة بناء الجدران ومن الحلول المطروحة بناء مجارٍ عدة ومكاسر لتحتوي المياه أو إمكانية تشييد سد في أعالي البلدة ليستوعب كل تلك السيول”. وأضاف: “الهيئة العليا للإغاثة تقوم بمسح الأضرار ليُصار إلى التعويض على المتضررين بشكل سريع”.

وفي السياق ذاته، أجرى رئيس مجلس النواب نبيه بري اتصالا بخير، اثناء تفقده ومعاينته للاضرار التي لحقت ببلدة رأس بعلبك، وشدد على “ضرورة الاسراع في تقويم الاضرار من اجل القيام بما يلزم من التعويض على المتضررين، أكان بالنسبة للمنازل والممتلكات ام بالنسبة للمزروعات”.