• Subscribe to newsletter

تطبيقات مفيدة لأطفالكم

كتب شادي عواد في صحيفة “الجمهورية”: 

يبحث كثيرون من أولياء الأمور عن أفضل تطبيقات للأطفال التي يمكن تحميلها على الهواتف الذكية، بعد أن أصبح إنجذابُ الأطفال الى الهواتف والأجهزة الذكية أمراً طبيعياً لا مهربَ منه.

يبدأ الأطفال في استعمال الألعاب الرقمية في سنّ مبكرة، ما قد يؤثر سلباً عليهم إذا لم يتم إستغلالُ هذه الألعاب في تعليمهم أشياء جديدة وإكسابهم المعرفة التي تساعدهم في ما بعد.

ومع أننا ننصح بعدم الإكثار من استخدام الطفل للجهاز، لكنه في المقابل لا يخفى على أحد أنّ جميع الأطفال لديهم أجهزتهم الذكية الخاصة ويمضون أوقات طويلة في استخدامها. وبما أنه لا مهربَ من استخدام الطفل للأجهزة الذكية، يُفضَل أقلّه أن تكون هذه الأجهزة مخصّصة لألعاب الذكاء وتنمية المهارات للأطفال. وفي هذا الموضوع سنستعرض تطبيقات مفيدة للأطفال، يمكن تحميلُها من المتاجر الإلكترونية وهذه أبرزها:

Abjad

يوفّر تطبيق أبجد طريقة سهلة لتعليم الحروف الهجائية العربية للأطفال في الفئة العمرية بين سنتين و5 سنوات. وصمّم التطبيق بطريقة مميّزة لجذب إنتباه الطفل أثناء تعليمه أساسيات قراءة وكتابة الحروف، كما يحتوي على العديد من الأنشطة التعليمية المسلّية التي يمكن أن يمارسها الطفل أثناء تعلّمه حروف الأبجدية العربية.

ABC Kids

ويُعتبر من أفضل التطبيقات للأطفال التي يمكن تحميلها على الهواتف الذكية، وهو مناسب للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، لأنه يركّز على الصوتيات بشكل أساسي، ويمكن من خلاله أن يتعلّم الطفل الحروف الأبجدية الإنكليزية. كذلك يوفّر هذا التطبيق أيضاً أنشطة عدة لمطابقة الصور وربط الكلمات.

ColorMe

هذا التطبيق كما يدلّ إسمه مرتبط بالتلوين. فهو يضمّ مئات الصفحات والرسومات

التي تحتاج للتلوين، تتناسب مع الفئات العمرية المختلفة والتي يتمّ تحديثُها باستمرار وتُضاف إليها رسوماتٌ جديدة كل فترة.

Intellijoy

يحتوي هذا التطبيق على أكثر من نوع من الألعاب تشمل ألعاباً للقراءة والحروف الأبجدية وطرق نطقها، وألعاب الأرقام وتعليم الأطفال الأعداد وطريقة العدّ، بالإضافة لألعاب الموسيقى التي تظهر فيها آلات موسيقية يتعلّم منها الطفل أصوات الآلات، وألعاب تعلّمه أسماء الحيوانات وألعاب الألغاز.

Kids Doodle

ينتمي هذا التطبيق الى فئة تطبيقات التلوين الممتعة للأطفال، فألوانه برّاقة ومضيئة تجذب إليها الطفل لأنها عبارة عن ألوان نيون يتمّ تلوينها على خلفية سوداء فتبدو كأضواء ساطعة. ويحتوي التطبيق على الكثير من الأشكال الجاهزة، ويمكن أيضاً من رسم أشكال جديدة والإحتفاظ بها.

Google Play Books

يعد هذا التطبيق من أفضل تطبيقات الكتب للأطفال ومحتواه مناسب لهم، فهو يحتوي على عدد كبير من الكتب في مجالات مختلفة ومتعددة تناسب الأطفال يتم عرضها بحسب عمر الطفل.