IMLebanon

لجنة لبنانية-روسية لتنسيق عودة النازحين

طلب رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري من مستشاره للشؤون الروسية جورج شعبان التواصل مع المسؤولين الروس للوقوف على تفاصيل الاقتراحات التي اعلنتها موسكو بخصوص اعادة النازحين السوريين من لبنان والاردن.

الى ذلك، كشف مستشار الرئيس المكلف سعد الحريري نديم المنلا أن “ملف عودة النازحين وضع على السكة”، موضحا أن “قبل قمة هلسنكي تواصل الرئيس سعد الحريري مع الرئيس بوتين، وقال له أن لا حل سياسيا في سوريا من دون عودة النازحين، وبأن روسيا قادرة على لعب دور أساسي في هذا الخصوص، وجاء كلام بوتين في المؤتمر الصحفي ليؤكد ذلك”.

وتابع، عبر “المركزية”، “بعد مؤتمر القمة، يمكن القول أن الخطوات العملية الأولى لعودة النازحين انطلقت بشكل جدي بعيدا من المبادرات الاستعراضية لبعض الأحزاب”، مشيرا إلى أننا “في صدد تشكيل لجنة لبنانية-روسية للتنسيق بهذا الخصوص، على أن يكون جهد مشترك لبناني-روسي وعلى غراره روسي-أردني وروسي-تركي”.

ولفت إلى أن “موسكو ستلعب دور الضامن السياسي والأمني لعودة النازحين، وعلى النظام السوري أن يقدم لها الضمانات بعدم التعرض للمعارضين منهم، أو مصادرة أملاكهم أو إلزامهم بالخدمة العسكرية، أما الشق اللوجستي فستتولاه الأمم المتحدة”، لافتا إلى أن “التواصل مع الحكومة السورية سينحصر بالشق الأمني المحدد لهذا الغرض، أي الدور الحالي الذي يقوم به المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم”.

وأضاف أن “الخطوة الروسية بعلم وبالتنسيق مع الولايات المتحدة الأميركية، أما تفاصيلها فلا تزال قيد التحضير، على أن تشكل اللجان المشتركة انطلاقتها”.

وتابع “إن مساعي الرئيس الحريري بالتواصل مع روسيا أثمرت، وهو كثف جهوده لتأمين العودة الآمنة والجدية للنازحين بعيدا من الاستعراضات الإعلامية”، مشيرا إلى أن “طرح التواصل مع النظام بات وراءنا، والرئيس الحريري يرفض أن يتخطى إطاره الأمني إلى آخر سياسي”.

وختم “روسيا من موقعها كدولة كبرى أخذت الملف على عاتقها واعتبرته جزءا لا يتجزأ من الحل السياسي في سوريا، وباشرت بالخطوات التنفيذية، وأصبحنا في مرحلة متقدمة، بعيدا من التجاذبات الداخلية اللبنانية”.