IMLebanon

كنعان: اتخذت قرارًا بعدم الدخول في سجالات

أشار أمين سر تكتل “لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان إلى أن “هناك اتصالات ومشاورات حصلت، ونتيجتها هي لدى الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري. وإذا كان من خطوة فهي مرتقبة منه لطرح مشروع جديد ينال إجماع وتوافق الجميع”.

وعن الطلب من بعض الأطراف التواضع، اعتبر كنعان، في حديثين لـ”المنار” و”الجديد”، أن “ذلك يتطلب موقفا من قبل الرئيس المكلف لتحديد ما إذا كانت هذه الأطراف تغالي بطلباتها أو لا، وأن نخطو خطوة نحو الأمام للخروج من الدائرة المفرغة التي تؤثر سلبا على البلاد والاقتصاد”.

وتعليقًا على قول النائب جورج عدوان إن العقدة داخلية وليست خارجية وتعود على أحجام الأفرقاء ومطالبهم، أعلن كنعان “أنني اتخذت قرارا بعدم الرد على أي تلميح والدخول في سجالات، وأرى أن من حق النائب عدوان أن يعبر عن رأيه، لكنني أعتبر أن المبادرة في الموضوع الحكومي هي للرئيس المكلف، ومن حق “القوات اللبنانية” أن تحدد مطالبها، كما “التيار” وكل القوى السياسية، ولكن هناك دستور وانتخابات نيابية حصلت ورئيس مكلف يقيم كل الطلبات ويخرج بمشروعه في نهاية المطاف. وأتمنى ان يحسم هذا الامر دستوريا ورسميا من خلال مبادرة الرئيس المكلف في اقرب فرصة”.

وعن جلسة تشريع الضرورة، قال كنعان: “موقفنا لا يزال نفسه، إذ نعتبر أن المجلس سيد نفسه، وتبعا للمادة 69 من الدستور، نحن مع تشريع الضرورة، وهو ما يطرحه رئيس المجلس النيابي اليوم. وأنا واثق بأن الرئيس الحريري مع القوانين التي تخدم مصلحة الدولة العليا، لاسيما تلك التي ترتبط بمالية الدولة واقتصادها، وفقا لإصلاحات موازنتي 2017 و2018 ومؤتمر سيدر”.