IMLebanon

مؤتمر الطاقة الاغترابية: “نبض الجيل المقبل” في مونتريال

على رغم إيحاء وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل في كلمته الختامية في المؤتمر المركزي السنوي الخامس للطاقة الاغترابية LD الذي عُقد في أيار الماضي في “سي سايد ارينا” في بيروت، بالانكفاء عن تنظيم المؤتمرات الاغترابية عندما أمل أن يتواصل الجهد المبذول بصورة أخرى، جاء الإعلان عن مؤتمر الطاقة الاغترابية الإقليمي الثالث لشمالي أميركا الذي يُنظّم في مونتريال الكندية يومي 15 و16 أيلول المقبل في “قصر المؤتمرات” في مونتريال ليؤكد أن قطار هذه المؤتمرات سيتواصل ليبلغ محطته المقبلة في مونتريال الكندية.

إلا أن المؤتمر جاء مختلفا بالفعل عمّا عهده المغتربون في السابق. فبحسب الوزير باسيل، ستتميز الدورة الثالثة هذه السنة بموضوع “NextGen Vibe” أي نبض الجيل المقبل الذي سيُسلّط الضوء على المواهب الناشئة بأفكارها وتطلعاتها وروح المبادرة الخاصة بها.

واللافت في تنظيم المؤتمر هذا العام، بحسب معلومات “المركزية”، ما سيسبقه مساء الجمعة في 14 أيلول، اذ سيتم الإطلاق الرسمي لـ”هاكاثون” بمشاركة 100 شاب وشابة من أميركا الشمالية، وستقام مباراة في لعبة الهوكي بمشاركة فريق الهوكICE LEBANON” .”.

ويفتتح المؤتمر رسميا السبت في 15 أيلول في التاسعة والنصف صباحا بحضور باسيل وعدد من الوزراء، وستعقد الجلسة الأولى بعد الافتتاح تحت عنوان “LEBANITY”  التي كان أطلقها باسيل كأسلوب حياة يعنى بالأجيال كافة من خلال التعبير عن لبنان عبر إجراءات ملموسة تبقي العلاقات مع الوطن حيّة وغير قابلة للكسر، بغض النظر عن البُعد الجغرافي.

أما الجلسة الثانية فتتمحور حول النفط والغاز لجهة الاستفادة من الفرص التجارية للمباشرة في التنقيب. وستكون لهذا المشروع الرئيسي آثار غير مباشرة على عدد كبير من فرص الاستثمار والأعمال التجارية أمام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مثل العقارات والنقل والخدمات اللوجستية والموارد المالية والبشرية والخدمات المهنية. وتهدف الجلسة إلى تشجيع الشركات الأميركية الشمالية والخبراء من أصل لبناني على المشاركة ودعم النظام البيئي الناشئ في هذا القطاع الواعد. ويمكن تحقيق ذلك من خلال نقل التكنولوجيا والاستثمار المباشر.

أما اليوم الأخير من المؤتمر فسيشهد على افتتاح مهرجان الأفلام اللبنانية في كندا وعرض فيلم “قضية رقم 23” لزياد دويري.