IMLebanon

مؤتمر “الطاقة الاغترابية”: توقيع اول مرسوم لاستعادة الجنسية في لبنان!

 

انطلق مؤتمر الطاقة الاغترابية في البيال حيث تم توقيع أول مرسوم لاستعادة الجنسية اللبنانية.

وفي المناسبة، أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن اللبنانيين المنتشرين هم أساس اقتصاد لبنان ولهم اليد الطولى في رخاء عائلاتهم. وهم مفخرة لوطنهم، لأنهم أمّنوا التواصل والتقدّم الحضاري بين الشرق والغرب، فأصبحوا قلباً لغربٍ جاف وعقلاً لشرقٍ حالم.

الرئيس عون، وفي افتتاح مؤتمر الطاقة الاغترابية، دعا اللبنانيين إلى واجب الوفاء للدول التي احتضنتهم، لكن واجب الوفاء أيضا للوطن الأم. فـ”لبنان يناديكم لتساهموا بإعماره وازدهاره. كونوا أبعاداً لبنانية حيث أنتم، واحفظوا هويتكم، لأنها تاريخكم وجذوركم”.

وتوجه الى المغتربين اللبنانيين، بالقول: “تنتمون الى وطن صغير ولكن انتشاره البشري غطّى الكرة الأرضية وجعل اسمه على مساحة العالم بأسره. ان الهجرة ضريبة عاطفية تدفعها عائلاتنا منذ أن تحوّلنا الى بلد يصدّر أبناءه بدل أن يصدّر انتاجه، والإنسلاخ عن الوطن لم يأت نتيجة ترف أو نزوة، بل بفعل أوضاع سياسية واجتماعية واقتصادية صعبة دفعت بأبنائنا خارج حضن الوطن”.

وأضاف: “أنتم أبناء حضارة أعطت للصوت صورةً وللصورة صوتاً، فاخترعت الحرف وخزّنت الفكر والعلم”.

بدوره، أعلن رئيس “التيار الوطني الحرّ” وزير الخارجية جبران باسيل عن بدء منح الجنسية اللبنانية لمن تقدم للحصول عليها، كاشفاً أنه سيتم توقيع أول مرسوم لاستعادة الجنسية في لبنان.

باسيل، في افتتاح مؤتمر الطاقة الاغترابية، قال: “حققكم علينا بممثّلين عنكم في الخارج. هُجّرتم من ارض لبنان لكنكم لم تهجروا لبنانيتكم فاللبنانية رابطة دماء الى حضارة وتربية وجيل. والموضوع بالنسبة الينا ليس دعوة بل عودة”.

وأضاف: “نطلق اليوم النسخة الجديدة لـLebanon connect  ليكون فسحة افضل للتواصل. لقد اثمرتم طاقة اكبر من كل طاقات الشرق. واثبتم انكم رسل الله في ميدان الانسان ورسل لبنان في ميادين العالم. اثبتّم عالمية لبنان وان حدوده هي العالم”.

وقال: “ويل لوطن اذا فضّل المهجّرين اليه على المهاجرين منه”.

باسيل أعلن أنه سيتم وضع خارطة التكامل الاقتصادي بين لبنان المنتشر والمقيم، مضيفا: “نحن نؤسس اليوم للمجلس الوطني للاغتراب تأكيدا لعدم وصاية الدولة اللبنانية عليكم، وحقنا عليكم هو واحد ان تحافظوا على لبنانيتكم وان تبقوا لبنانيين”.

أخبار ذات صلة

بالفيديو… لحظة توقيع عون والحريري أول مرسوم لإستعادة الجنسية