IMLebanon

زاسبكين من “الخارجية”: لضرورة التواصل السوري – اللبناني بملف النازحين

بحث وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مع سفير روسيا ألكسندر زاسبكين في القضايا الإقليمية والدولية والعلاقات الثنائية بين البلدين، خصوصا موضوع عودة النازحين، في ضوء المبادرة الروسية في هذا المجال، وفي موضوع تأسيس اللجنة لهذا الهدف.

وقال زاسبكين بعد اللقاء: “ما يهم هو مواصلة العمل اليومي لتأمين عودة النازحين الى المناطق الآمنة في سوريا. وقد أشرت الى ضرورة التواصل السوري – اللبناني في هذا المجال لمصلحة شعبي البلدين”.

وعن تجميد المبادرة الروسية لأنها لم تحظ بتأييد المجتمع الدولي، تحديدا من قبل الولايات المتحدة الاميركية، وعن كيفية الحصول على الدعم لهذه المبادرة، قال زاسبكين: “هذه المبادرة هي استراتيجية شاملة ومفتوحة أمام الجميع للمشاركة، ومطروحة ليس لإبراز الدور الروسي فقط، والأساس هو قرار سوريا وموقفها وجهودها، أما الآخرون بمن فيهم روسيا فهم يساعدون، كذلك هناك الأطراف التي تؤيد هذه المبادرة منذ طرحها”، مضيفاً “أما بالنسبة لموقف الولايات المتحدة الاميركية، فنحن نتمنى ان تؤيد المبادرة، واذا كان موقفها سلبيا، فهذا لا يعني انه علينا ايقاف هذه المبادرة وهذا لن يحدث. فنحن يجب ان نعمل يوميا ونتعاون مع الراغبين في ذلك”.

وتوقع زاسبكين ان “يتم تشكيل اللجنة في الايام المقبلة”، كاشفا عن ان الوزير باسيل أبلغه انه “قد أنجز كل المعاملات في ما خص وزارة الخارجية وهناك اتصالات تجري مع الآخرين”.

اللواء ابراهيم

وبحث الوزير باسيل مع المدير العام للامن العام اللواء عباس إبراهيم، الذي زاره في وزارة الخارجية، في المبادرة الروسية لاعادة النازحين السوريين في ضوء زيارة باسيل الى موسكو بحسب ما ذكرت معلومات للـLBCI.