IMLebanon

هل ترغب بإضافة نظام ذكي الى سيارتك؟

كتب شادي عواد في صحيفة “الجمهورية”:

يرغب كثير من مالكي السيارات بإضافة أنظمة ذكية الى سياراتهم التقليدية مشابهة لتلك الموجودة في السيارات الحديثة الباهظة الثمن، لكن بتكلفة مقبولة قد تكون بمتناول الجميع.

يعمل النظام الذكي في السيارات بطريقة مشابهة للهاتف الذكي ويمنح المزيد من التحكّم والمزايا للسائق أثناء القيادة. وقد نال النظامُ الذكي إستحسانَ عدد كبير من الناس منذ طرحِه في الأسواق، ما جعل شركات عدة تتنافس فيما بينها لتقديم أنظمة متطورة بأسعار مقبولة. والجدير ذكره أنّ هذا النظام يأتي قياسياً أو إختيارياً في السيارات الحديثة، لكن هل يمكن إضافته كنظام مستقل الى سيارتكم الحالية مهما كان نوعها وسنة تصنيعها؟ الجواب بكل بساطة هو نعم يمكن فعل ذلك وبتكلفة قد تكون بمتناول الجميع تراوح بحسب الطريقة والنوع بين 60 الى 500 دولار.

أبرز المزايا 
من أهم وظائف النظام الذكي في السيارة أنه يمنح واجهة إستخدام تمكن من معرفة الاتّجاهات والطرق والتحكّم بالموسيقى والرد على المكالمات والرسائل وتعقّب موقع السيارة وتنزيل فيديوهات ومشاهدة اليوتيوب وإمكانية عرض شاشة الهاتف على شاشه السيارة، وإضافة كاميرا خلفية للمساعدة في ركن السيارة. كذلك تسمح هذه الأنطمة بربط الهاتف الذكي مع السيارة عبر تقنية الإتصال بلوتوث. والبعض من هذه الأنظمة يدعم شريحة الهاتف الخلوي والإتصال عبر الـ”واي فاي”، ومجهّز بميكروفون يسمح بالتحكّم الصوتي في جميع ميزات النظام. بالإضافة الى ذلك تحتوي هذه الأجهزة الذكية على منافذ “USB” لتنزيل الموسيقى.

وبما أنّ هذه الأجهزة تعمل بنظام تشغيل “أندرويد أوتو”، لذلك يمكن أيضاً الإستفادة من تنزيل التطبيقات الموجودة على متجر “غوغل” لإضافة المزيد من الميزات والخدمات الى سيارتكم.

أنواع عدة 
تتوفر في الأسواق أجهزة ذكية عدة يمكن إضافتها الى السيارة، منها المتوافقة تماماً مع موديل ونوع السيارة يمكن تركيبها مكان الراديو أو مكان شاشة العرض دون المسّ بكابلات السيارة الرئيسة، وتبقي على نظام السيارة الأساسي شغّالاً مع إمكانية التبديل بينه وبين النظام الذكي عن طريق ضغطة زرّ فقط، ومنها التي تعمل بطريقة مستقلّة تماماً وتأتي على شكل الراديو في السيارة ومتوافقة أيضاً مع كابلات السيارة الرئيسة، أو على شكل مرايا للرؤية الخلفية يتمّ تثبيتُها على المرآة الحالية أو مكانها ويمكن إستخدامها كمرآة عادية أو شاشة تحكّم بالنظام الذكي أو على شكل شاشات خارجية يمكن لصقها على تابلو السيارة. وإختيار النوع يتم حسب نوع السيارة أولاً، أو بحسب الميزانية المتوفّرة لشراء هذا النظام. ومن المهم الإشارة الى أنّ هذه الأنظمة، على الرغم من أنها تندرج ضمن مفهوم “Plug & Play”، أي أنها لا تحتاج للكثير من الإلمام والجهد لتركيبها، لكنه يفضَّل تركيبها من قبل متخصصين، لتجنّب حصول أيّ خطأ أثناء عملية التركيب.