IMLebanon

الجبير: المتورطون بقضية خاشقجي سيحاكمون في السعودية

أشار وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الى ان قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي أصبحت هيستريا، لافتاً إلى أن “الحقائق تتكشف مع سير التحقيقات”.

وأكد الجبير، خلال كلمته في المنتدى الرابع عشر لـ”مؤتمر حوار المنامة 2018″، أن جهات إنفاذ القانون السعودية في تركيا تعمل مع نظيراتها التركية، في التحقيق بمقتل خاشقجي.

وقال: “هناك تحقيقات مستمرة في السعودية وتركيا بشأن القضية، ويوميا هناك أدلة جديدة نرصدها”، مشيرا إلى “أشخاص تجاوزوا صلاحياتهم في قضية خاشقجي”،  وأضاف أن المتورطين في قضية خاشقجي سيحاكمون في السعودية.

وطالب الجبير وسائل الإعلام بانتظار التحقيقات حتى تنتهي، بالقضية التي “أصابت الإعلام بحالة هستيرية”.

واعتبر وزير الخارجية السعودي أن العلاقات مع الولايات المتحدة “حديدية”، وأضاف: “لدينا علاقات إستراتيجية معها وهي ثابتة وراسخة”.

وقال إن “السياسة الخارجية لإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب عقلانية وواقعية، وهذا شيء ندعمه جميعا في الخليج”، مشيرا إلى أن المملكة “مرت بأوقات صعبة مع إدارة الرئيس السابق باراك أوباما”.

ولفت الى ان عملية السلام لا بد وأن تكون المفتاح للعلاقات مع إسرائيل، مضيفاً “أعتقد أن مفتاح التطبيع مع إسرائيل هو المضي قدماً في عملية السلام التي تستند على على المبادرة العربية التي أقرت في بيروت عام 2002 والتي تطال إسرائيل باقامة دولة فلسطنة على حدود عام 1967 عاصمتها القدس”.

وعن سوريا، قال وزير الخارجية السعودي إن تردد الرئيس باراك أوباما في تسليح المعارضة السورية دفع لتدخل الروس في سوريا.