IMLebanon

جونية بين أكثر المدن تلوثاً للهواء في العالم!

احتلت مدينة جونيه المرتبة الـ5 عربياً والـ23 عالمياً من حيث نسبة الغاز الملوث ثاني اكسيد النيتروجين في الهواء NO2 لتسبق بذلك المدن الكبرى مثل القاهرة ونيودلهي وذلك وفق نتائج “غرينبيس” لتحليل بيانات حديثة صادرة عن الأقمار الصناعية في الفترة الممتدة من 1 حزيران الى 31 آب، ورد فيها أسماء أهم البؤر الساخنة لمراكز تلوث الهواء في العالم.

ويُعد ثاني أكسيد النيتروجين غازا ملوثًا خطيرًا، وينبعث في الهواء عند حرق الوقود الأحفوري مثل الزيت والديزل. ثم ان المصادر الرئيسية لانبعاث الغاز الملوث ثاني اكسيد النيتروجين في لبنان بشكل عام وجونية بشكل خاص، هي قطاع النقل ومعامل إنتاج الكهرباء، بدءاً من محطة الزوق لتوليد الطاقة والسفن الكهربائية ومولدات الديزل المنتشرة على طول البلاد.

ويؤدي التعرض الحاد لثاني اكسيد النيتروجين الى أعراض تنفسية وأضرار في الرئة، ويزيد التعرض الطويل الأمد لثاني أكسيد النيتروجين لخطر الاصابة بالأمراض المزمنة وزيادة معدلات الوفيات في جميع أنحاء العالم.

في هذا الاطار، قال مسؤول حملات غرينبيس المتوسط في العالم العربي جوليان جريصاتي: “نعلم أن هواء لبنان ملوثاً بشكل كبير، لكننا تفاجأنا بوجود جونية في مرتبة أعلى من المدن الكبرى مثل نيودلهي”.

وتابع: “انه انذار مخيف بأن تلوث الهواء في البلاد، وخاصة في المناطق المكتظة سكانياً قد وصل إلى مستويات خطيرة جداً مما يعرض صحة المواطنين اللبنانيين للخطر”.