IMLebanon

المرعبي: سأكشف الانتهاكات التي تطال اللاجئين العائدين الى سوريا

أشار وزير الدولة لشؤون النازحين في حكومة تصريف الأعمال معين المرعبي الى أن “وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل يعطل كعادته عمل اللجنة الوزارية المختصة بملف النزوح، ويجهض وضع سياسة عامة للحكومة اللبنانية”.

وقال المرعبي بعد لقائه مع وفد منظمة “هيومن رايتس ووتش” برئاسة نائب مدير مكتب الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المنظمة لمى فقيه: “تردنا معلومات من اللاجئين في لبنان عن انتهاكات في حق أقاربهم الذين عادوا الى سوريا، إذ تعرض عدد منهم للقتل والخطف وأجبر البعض على الخدمة العسكرية”، واعدا “وسائل الاعلام بتزويدها بـ “كل معلومة او دليل يصل اليه عما يتعرض له اللاجئون السوريون العائدون، لإعلاء الصوت ومنع ترهيب السوريين وحرمانهم من حق العودة”، وموضحا أن تحفظه “في الوقت الحالي عن كشف كل ما لديه من معطيات هو بدافع الحرص على اقاربهم الذي يعيشون في سوريا والموجودين في لبنان”.

وشدد المرعبي على أن “كشف هذه الانتهاكات هي لحماية اللاجىء السوري العائد بالحد الادنى، والتوضيح للرأي العالمي حقيقة ما يجري على الأرض حتى يتوقف مسلسل الانتهاكات والقتل في حق اللاجىء السوري، ولتجنب تكرار مأساة اللاجئين الفلسطينيين وعدم تمكنهم من العودة الى بلدهم”.

وتابع: “إذا كنا نريد مساعدة اللاجئين السوريين على العودة يجب إدانة تدخل حزب الله في سوريا والزام الحزب الانسحاب من القرى والبلدات التي احتلوها وقتلوا ابناءها وهجروا اهاليها الى لبنان. كذلك، من الضروري أن يعلن الوزير باسيل موقفا من التجنيد الاجباري واعمال القتل والاختطاف للعائدين”.