IMLebanon

سلام: عقدة “السنة المستقلين” مصطنعة

وصف الرئيس تمام سلام “عقدة ما يسمى بتكتل السنة المستقلين، التي تعوق تشكيل الحكومة بأنها عقدة مصطنعة يتحمل مسؤوليتها “حزب الله”، داعيا “جميع الأفرقاء السياسيين الى تسهيل مهمة الرئيس المكلف سعد الحريري، والى ابعاد لبنان عن تأثيرات الصراعات الدائرة في المنطقة وتحديدا المواجهة بين الولايات المتحدة وايران”.

وتساءل سلام في حديث الى قناة “العربية – الحدث”: “لماذا اصطنع هذا الوضع؟ هل لمساعدة الرئيس المكلف او عرقلته؟”، وقال: “لا شك ان هناك معطيات داخلية ساهمت في هذا الواقع المستجد، ولكن لا يمكن أحدا ان يتجاهل ان المواجهة الاقليمية والدولية في المنطقة مستعرة. وهذا يذكر بما حصل في الماضي، حين عرقلوا تأليف حكومتي في العام 2013 مدة 10 اشهر ونصف الى ان جاء الضوء الاخضر وقتها من “حزب الله” ومن وراءه”.

ورأى ان “هناك مواجهة حادة بين اميركا وايران في المنطقة، ويتم استعمال لبنان والعراق واوراق اخرى فيها. في العراق عطلت ايران والقوى المحلية التابعة لها استكمال مكونات الحكومة، ولبنان ايضا ورقة يتم التصرف بها وسط هذه المواجهة. وما دامت المواجهة محتدمة وبأشكال مختلفة سنعاني نحن في لبنان، مع الاسف”.

وأكد أن “رئيس الحكومة يجب ألا توضع امامه شروط ولا تفرض عليه اسماء وحقائب”، مضيفاً “يجب على رئيس الحكومة عندما تستكمل عناصر حكومته ان يتفق مع رئيس الجمهورية على ان يوقع معه مرسوم تشكيل الحكومة. ولكن من يؤلف الحكومة هو الرئيس المكلف الذي يحصل على موافقة رئيس الجمهورية. هكذا يجب ان تكون الامور والتكامل بين الرئيسين ضروري”.