IMLebanon

زاسبيكين زار الجيش “دحضًا للشائعات”

لم تكن زيارة السفير الروسي ألكسندر زاسبيكين قيادة الجيش في اليرزة ولقاؤه العماد جوزيف عون بالعادية لا شكلًا ولا مضمونًا، في ظلّ الزوبعة القائمة حول ملف العلاقات العسكرية اللبنانية – الروسية والمساعدة التي دار حولها لغط كبير منذ أيام.

وتكشف معلومات لمصادر مواكبة أن “اللقاء بين قائد الجيش والسفير كان إيجابيًا، عكس ما ينشر في وسائل الإعلام ويتم ضخّه”، مشيرةً إلى أن “المباحثات تناولت شؤونًا مشتركة تهمّ المؤسسة العسكرية”.

وأكدت المصادر أن “كل ما يتمّ تداوله وإشاعته من أجواء لا يمتّ إلى الواقع بصلة، وهو مختلق يهدف إلى خلق أزمة بين الجانبين اللبناني والروسي، وبناء نظريات ومؤامرات لا تخدم مصلحة الطرفين”، آملة أن تكون الزيارة “قد وضعت حدًا للتحاليل والمزايدات التي لن تحقق مآربها”.

فيما طفت مجدداً على سطح السياسة الداخلية مسألة المساعدات الروسية العسكرية للبنان، تقاطعت المعلومات التي حصلت عليها “المركزية” على أن المشهد الذي رسمه الإعلام حول رفض لبنان لمساعدات متجددة من روسيا لا يتطابق مع حقيقة الأمور إذا ما نظر إلى الملف من الناحية العملانية.

وفي حين أكد مصدر ديبلوماسي روسي رفيع  لـ”المركزية” أن العمل على الموضوع ما يزال قائمًا، لم يشأ أن يحدد الموقف اللبناني، بل لفت إلى أن الروس قدّموا الاقتراح ويتوقعون إنجاز النظر فيه من الجانب اللبناني والمعاملة بالمثل لأن الأمر يتوقف الآن على لبنان ولا تفاصيل إضافية يمكن أن تصدر عن الجانب الروسي.