IMLebanon

باسيل: التحدي هو ان ننتصر على مشاكلنا الداخلية

أشار وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل الى ان العراق ولبنان قد انتصرا على الإرهاب، وتمنى أن تنتصر عليه سوريا بالكامل قريباً.

وقال باسيل عبر حسابه على “تويتر”: إن “التحدي المطروح علينا الآن، هو ان ننتصر على مشاكلنا الداخلية وتحدّياتنا في اعادة بناء الدولة واعادة الاعمار، ونبني في لبنان وسوريا والعراق اقتصاداً يوفّر فرص العمل لشبابنا والرخاء لشعوبنا”.

وكان باسيل قد إستهل والوفد المرافق اليوم الثاني من زيارته بغداد، باجتماع مع رئيس الوزراء العراقي الدكتور عادل عبد المهدي تميز ببحث معمق للعلاقات الثنائية وللملفات المشتركة.

وتم التوافق على تسهيل إجراءات الدخول بين البلدين لتشجيع السياحة وتبادل الاستثمارات، العمل على إقامة سوق اقتصادية مشرقية تضم لبنان والعراق والأردن وسوريا، والاتفاق على عقد اجتماع لوزراء الخارجية والاقتصاد والطاقة في العراق ولبنان والأردن، والبحث في بناء شبكات انابيب نقل الغاز والنفط وخطوط سكك الحديد لنقل الرمل والبضائع.

كما تم الاتفاق على عقد اللجنة الوزارية المشتركة ووعد الوزير باسيل انه “بعد تشكيل الحكومة فإن لبنان سيتعامل مع العراقيين بمساواتهم مع الوافدين من دول مجلس التعاون الخليجي، اي بوقف المطالبة بالحجز المسبق وبمبلغ الألفي دولار”.

وسلّم باسيل الدعوة الى القمة العربية التنموية الاقتصادية -الإجتماعية التي ستقام في بيروت للرئيس برهام صالح.